* إن كمية الطاقة التي تستهلكها لأغراض التدفئة والتبريد بمنزلك تفوق تلك التي تستخدمها لأي أغراض أخرى. وفيما يلي بعض النصائح المفيدة التي تمكنك من الحفاظ على راحتك صيفاً وتوفير النقود في ذات الوقت.
أغلق جهاز التكييف في بعض الأماكن مثل أماكن التخزين أو الأجزاء الأخرى في المنزل التي تستخدمها إلا لفترة قصيرة في اليوم ويمكنك إجراء ذلك بإغلاق فتحات التكييف لتلك الأجزاء.
استخدم بعض الحشوات لسد تيار الهواء المتسرب من أبواب الغرف التي يتسرب من تحتها الهواء البارد بإستمرار وهذا النوع من الحشوات متوفر في الأسواق بأسعار زهيدة وتصميمات متنوعة كما يمكنك صناعته بنفسك بكل سهولة.
* إقتصد في إستخدام مروحة شفط الهواء الموجودة أعلى موقد الطهي أو الحمام أثناء الصيف إذا كانت تقوم بطرد الهواء خارج المنزل. تذكر أنك تطرد البرودة من منزلك مع الروائح الناتجة عن الطهي أو الهواء الرطب الذي تسحبه المروحة.
* دع أشعة الشمس تساعد في تدفئة منزلك خلال أيام الشتاء المشمسة. إفتح ستائر النوافذ المواجهة للشمس وتأكد من إغلاقها أثناء الليل وفي الأيام التي تتلبد فيها السماء بالسحب.أما في الصيف تأكد من إغلاق النوافذ وإسدال الستائر لحجب أشعة الشمس.
* اهتم بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف، فمن الصعب مرور الهواء خلال مرشحات متسخة، فمرشحات الهواء المتسخة تستهلك مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الإستهلاك دونما داع.
* ركب أو اضبط رداد الباب التلقائي وافحصه للتأكد من إغلاق الأبواب الخارجية بسرعة وإحكام، ركب رداد جديد عندما يكون ذلك ضرورياً خصوصاً إذا كان الباب يفتح بصورة متكررة.
* إبعد الأثاث عن فتحات الهواء لأجهزة التبريد فإعاقة تيار الهواء يجعل مهمة أنظمة التكييف أكثر صعوبة ويؤدي إلى إستهلاك المزيد من الطاقة.
* إذا أويت إلى الفراش تاركاً نوافذ غرفة النوم مفتوحة فأغلق جهاز التكييف الموجود بالغرفة وأبق باب الغرفة مغلقاً.
* إستخدم المراوح بدلاً من أجهزة التكييف، كلما أمكن، لتلطيف حرارة الجو فالمراوح تستهلك من الطاقة ما يعادل( 10% ) فقط من مقدار ما تستهلكه أجهزة التكييف.
* من السهل إضاعة الطاقة لو كانت ممرات التكييف غير محكمة وتسرب الهواء عند نقاط التوصيل أو كان العازل غير جيد، ولحل هذه المشكلة استخدم الأشرطة اللاصقة المخصصة لهذا الغرض في جميع نقاط التوصيل أو إعادة تثبيت العازل الحراري.
* يمكنك التخلص من الحرارة بطلاء الجدران الخارجية لبيتك بلون فاتح لأن الألوان الفاتحة عاكسة للحرارة بينما الألوان المعتمة ممتصة للحرارة.
* خفض التهوية فربما يأخذ جهاز التكييف المركزي لديك من الهواء الخارجي أكثر مما هو مطلوب، وفي حالة أن يكون لديك مكيف النافذة أضبط جهاز التحكم على (التهوية المغلقة) لأغلب الأوقات.
* يمكنك أن تساعد في موازنة نظام التكييف المركزي في منزلك من خلال فتح فتحات الهواء إلى أقصى حد في الفتحات البعيدة عن مصدر التكييف و جعلها أقل بالنسبة للغرف القريبة المصدر.
* تأكد من صحة قراءة جهاز منظم الحرارة لديك و يمكنك ذلك من خلال المقياس الحراري (ثرمومتر) و إعتبار قراءته هي الصحيحة و القياس على أساسها.
* تذكر أن استخدام الستائر السميكة و تظليل أو تعتيم النوافذ يمنع حرارة الشمس من النفاذ إلى داخل المنزل خلال فصل الصيف.
* إفحص مقدار مادة العزل بمنزلك وإذا رأيت أنه بالإمكان إضافة المزيد فأضف قليلاً منه تدريجياً فإنك ستشعر في الحال بتحسن الجو في المنزل بأكمله.وإذا كنت تسعى لشراء منزل جديد فإبحث دائماً عن المنزل الذي يتيح لك فرصة الإقتصاد في الطاقة.
* ضع حاجزاً للأبخرة تحت أرضية منزلك، لتعمل هذه الحواجز على منع كميات كبيرة من الرطوبة من الدخول إلى منزلك. وحيث أن جزء من الطاقة التي يستهلكها مكيف الهواء قد يصل إلى الثلث يتبدد في إزالة الرطوبة فإن حواجز الأبخرة هذه سوف تقلل من إستهلاك الطاقة بشكل سوف تلاحظه.
* إستبدل منظم الحرارة(الترموستات) القديم بآخر جديد مزود بجهاز توقيت ويمكن ضبط هذا النوع الجديد أوتوماتيكياً على درجة حرارة أعلى في الأوقات التي تكون فيها خارج المنزل.
ضع جدولاً لمواعيد الصيانة السنوية لأجهزة التكييف، إن المحافظة على هذه الأجهزة في حالة تشغيلية مثلى سوف لا يؤدي إلى خفض إستهلاك الطاقة فحسب بل سيؤدي أيضاً إلى إطالة عمر الجهاز نفسه.

المصدر: أبو سيف - ملتقى المهندسين
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 640 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر