1- العزل الحراري

العزل الحراري هو الحد من تسرب الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفا ، ومن داخله إلى خارجه شتاء .فالحرارة التي تتسرب عبر الجدران والأسقف في أيام الصيف تمثل القسم الأعظم من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف وتقدر نسبتها بحوالي 60% - 70% . وفي دراسة على أحد المباني وجدنا أن نسبة 66% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تذهب لتبريد المبنى . أي أن معظم هذه الطاقة تذهب للتخلص من الحرارة المكتسبة من الجدران والسقف . ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري إذ أنه يلعب دورا كبيرا في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف وذلك بالحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف

 وهناك عدة مزايا تجعل العزل الحراري ذا أهمية خاصة في إنشاء المباني ومن هذه المزايا ما يلي:

1. تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد و التدفئة .
2.
رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى ..
3.
تقليل سعة أجهزة التكيف المستخدمة بالمبنى ..
4.
حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة ..
5.
حماية الأثاث داخل المبنى ..
الأختيار الأمثل للعزل الحراري:
تتواجد أنواع كثيرة من مواد العزل الحراري بالأسواق المحلية إلا أنها تختلف من مادة إلى أخرى بالنسبة إلى معامل الانتقال الحراري حيث يعتبر بعضها من المواد التي تفي بالغرض المطلوب من العزل الحراري والبعض الآخر لا يصل إلى الحد الأدنى من العزل الحراري . لذا فانه من الضرورة أخذ رأي المكتب الهندسي المصمم للمبنى.

2- الزجاج العازل

يستخدم الزجاج العازل للحد من تسرب الحرارة داخل المنزل أو المنشأة كذلك لما للزجاج العازل من مزايا أخرى مفيدة و مطلوبة.و لترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية نقدم لك عزيزي المشترك نبذة عن أنواع الزجاج العازل و أثرها في ترشيد الإستهلاك.
أنواع استخدامات الزجاج في المباني:
تتعدد أهداف إستخدام النوافذ/ المباني الزجاجية و يختلف ــ المشتركون ــ في رغباتهم عند إختيار الزجاج و من ثم نقدم لك أهم هذه الاستخدامات:
أ) الرؤية و النظر:
يرغب المشترك عادة في الرؤية الواضحة من خلال نوافذ الزجاج و البعض يرغب في أن يكسب المبنى منظراً جمالياً بإستخدام أنواع معينة من الزجاج.
ب) الإضاءة:
من أهداف إستخدام النوافذ الزجاجية السماح لأكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية بالنفاذ إلى داخل المبنى مما يقلل من مقدار الإضاءة الكهربائية اللازمة و ما يصاحبها من إرتفاع في درجة الحرارة.
ج) حجب الأشعة الضارة:
من الأشعة الضارة : الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء ، وعلى سبيل المثال الأشعة فوق البنفسجية تزيل ألوان الأثاث و النباتات و الكتب ،أما الأشعة تحت الحمراء فهي تحمل الطاقة مما يزيد من حمل التكييف و الطاقة المستخدمة له و يمكن الإستفادة من حرارة أشعة الشمس في بعض الحالات كما في البيوت الخضراء الباردة .
د) العزل الحراري:
وذلك بإستخدام الزجاج الذي له معامل إنتقال حراري(U-VALUE)منخفض مما يقلل من حمل التكييف و الطاقة الكهربائية المستهلكة له.
هـ) أغراض أخرى ثانوية مثل خفض الأصوات الخارجية المزعجة و منع تكثف بخار الماء و أسباب أمنية وغير ذلك.

المصدر: أبو سيف - ملتقى المهندسين
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 857 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر