يمكنك توفير الطاقة والمال عند القيام بالأعمال المنزلية اليومية الخفيفة عن طريق الانتباه إلى استخدام الطاقة، فعندما تقوم بالطبخ أو التنظيف أو تستخدم المياه الساخنة ينبغي أن تدرك الاستفادة من الطاقة وعدم إهدارها.

* استفد من الشمس و الأيام المشمسة الجميلة في الجبيل في نشر الغسيل بدلاً من إستخدام النشافة الكهربائية، وتذكر أن الشمس مصدر مجاني للطاقة.

* يعتبر فحص الطعام أثناء طبخه أمراً مغرياً ولكن ينبغي الا تفعل ذلك، ففي كل مرة تفتح فيها باب الفرن يحدث فقدان 25% من الحرارة نتيجة لذلك.

* استعمل في الطبخ الأواني المصنوعة من الزجاج أو السيراميك والتي يمكن إستخدامها في الأفران بأمان متى ما كان ذلك ممكناً فهذه الأواني تسمح لك بضبط الفرن على درجة حرارة أقل من تلك التي تتطلبها وصفة الطعام.

* قم بإطفاء الفرن قبل إنتهاء الوقت المخصص للطبخ بـ (15-20) دقيقة فالحرارة المتبقية كفيلة بإنهاء عملية الطبخ إذا لم تفتح باب الفرن.

* استعمل الأواني ذات الحجم المناسب لحجم العين التي تستخدمها من الموقد واستعمل الأغطية المحكمة لتلك الأواني لكي تحافظ على درجة الحرارة بداخلها.

* قم بتذويب الأطعمة المجمدة داخل الثلاجة بشكل جزئي قبل طبخها ففي كثير من الحالات يؤدي تذويب الأطعمة إلى إختصار الوقت اللازم للطبخ بمقدار الثلث.

* قلل عدد مرات تشغيل الأجهزة المنزلية عن طريق تنظيم وجدولة عمليات تنشيف الملابس وشطف الصحون، ومن خلال تنظيم الوقت اللازم لذلك، يمكنك تحقيق نتائج جيدة .

* قلل من الوقت الذي تمضيه في الإستحمام وقم بتركيب دش من النوع الذي يقلل من إستهلاك الماء وتذكر بأنه سوف يتم تسخين كمية مماثلة من الماء المستهلك بسخان الماء.

* في حالة تشغيل ماكينة تفتيت الفضلات في المطبخ في المطبخ قم بفتح صنبور الماء البارد فليس هناك داعي لهدر الماء الساخن عبر قنوات (مواسير) الصرف الصحي.

* إذا كانت مجففة الملابس في منزلك تحتوي على دائرة أوتوماتيكية فإستعمل تلك الدائرة، لأن التجفيف الزائد يهدر الطاقة ويتلف الملابس.

* ركب العوازل حول أنابيب المياه الساخنة وتأكد أن الحرارة تصل إلى حيث تحتاجها.

* يمكنك أن توفر الكثير عن طريق خفض درجة الحرارة في سخان المياه داخل منزلك وتعتبر درجة الحرارة (60) درجة مئوية جيدة بالنسبة للمنزل العادي الذي يحتوي على غسالة أطباق أما إذا كان المنزل لا يحتوي على غسالة أطباق فدرجة الحرارة(50) درجة مئوية كافية.

* قم بفصل التيار الكهربائي عن سخان المياه في حال تغيبك عن المنزل لقضاء العطلة مثلاً أو لأية فترة طويلة أخرى.

* استخدم الماء الدافئ أو البارد لغسل الملابس كلما أمكن، وإستخدم دائماً الماء البارد لشطفها، وتذكر أنه بمقدورك الإقتصاد بدرجة أكبر إذا قمت بإستغلال أقصى سعة ممكنة لغسالتك.

* تأكد من إغلاق صنابير المياه وقم بإصلاحها فور حدوث أي تسرب، نقطة ماء واحدة كل ثانية يعني إهدار ما يزيد عن (1000لتر) في الشهر بالإضافة إلى إهدار الطاقة التي استخدمت لتسخينها.

* ابحث دائماً عن كفاءة الطاقة عند شراء الأجهزة والمعدات الكهربائية. وابحث عن البطاقة التي تحمل بيانات استهلاك الطاقة إن وجدت و اقرأها بتمعن. ستلاحظ أن أسعار المعدات الأكثر كفاءة في إستخدام الطاقة أعلى قليلاً إلا أن ما ستوفره عن طريق الإقتصاد في الكهرباء سيفوق ما ستدفعه كفرق في السعر. أنظر إلى التكاليف السنوية لكل نوع من أنواع المعدات المتوفرة وأجر بعض العمليات الحسابية البسيطة (عندما تحسب ما سوف تدخره تذكر أنك تدفع في استهلاك الكهرباء ما يتراوح بين 5 إلى 15 هلله لكل كيلوواط/ساعة).

المصدر: أبو سيف - ملتقى المهندسين
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 439 مشاهدة

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر