تعتبر الإضاءة من أكثر الأشياء الظاهرة في إستخدامها للكهرباء، إلا أنه غالباً ما يحدث تجاهل هذه الحقيقة عندما يتعلق الأمر بتوفير الطاقة. فلذا ينبغي أن تكون ملما بكيفية إستخدام مصابيح الإضاءة في منزلك وحاول التعود على إستعمال الإضاءة التي تحتاجها فقط.

*  قم بإطفاء المصابيح الوهاجة عندما لا تكون في حاجة لها فإطفاء المصابيح يوفر الطاقة حتى وإن كنت ستخرج لفترة قصيرة، وهذه الفكرة تعتبر جيدة على وجه الخصوص في فصل الصيف لأن المصابيح الوهاجة تولد أيضاً حرارة غير مستحبة في ذلك الوقت من السنة.

* استعمل المصابيح ذات القوة الكهربائية المنخفضة في الصالات والأماكن الأخرى التي لا تتطلب إضاءة مركزة، ولكن تذكر أن إستعمال مصباح واحد بقوة كهر بائية عالية يعتبر أجدى إقتصادياً من إستعمال مصباحين بقوة كهربائية منخفضة.

* تذكر أن المصابيح المصممة لتدوم فترة أطول عادة ما تستهلك طاقة كهربائية أكثر مما تستهلكه المصابيح العادية الأخرى ذات القوة الكهربائية المماثلة، لذا ينبغي عليك استعمالها فقط في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

* استعمل المصباح الأكثر توفيراً للطاقة والمتوفرة حالياً،وهي تأتي في أحجام عديدة وتعطي إضاءة أكثر بتكلفة أقل.

* حاول إستعمال المصابيح الفلورية(النيون)كلما كان ذلك ممكناً فهي تعطي حوالي أربعة أضعاف ما تعطيه المصابيح المتوهجة من الإضاءة في الواط الواحد. صحيح أن المصابيح الفلورية تكلف أكثر من المصابيح المتوهجة إلا أنها تدوم أطول.

* اضبط مصابيح الأمن الخارجية في منزلك على مؤقت أو على مفتاح كهربائي ضوئي حتى لا تضل مضيئة خلال فترة النهار وإستعمل مصابيح عالية الفاعلية لتنال الأفضل مقابل ما تنفقه من مال في الطاقة.

* قم بجدولة الأعمال التي تتطلب إضاءة جيدة بحيث يتم عملها في النهار حيث تكون الإضاءة وفيرة ومجانية وإجعل مكان قراءتك بالقرب من النافذة.

* فكر في إستخدام مخفتات الأنوار مع المصابيح المتوهجة في منزلك وعندما تفرغ من إستعمال مصباح القراءة أو العمل يمكنك خفض الإضاءة بحيث يتناسب مع الإضاءة العامة للغرفة.

* قم بإنارة الجزء الذي تعمل فيه من الغرفة فقط، فهذا أقل تكلفة من إضاءة الغرفة بأسرها بشكل ساطع لأغراض العمل.

* يؤدي السخام الناجم عن عمليات الطبخ والدخان والغبار إلى إتساخ مصابيح الإضاءة وبالتالي خفض نسبة الإنارة، لذا تفقد المصابيح بشكل منتظم ونظفها.

* يشكل الكثير من أغطية الأبجورات نوعاً من الزينة والزخارف إلا أنها في الواقع تحد من وهج الإضاءة أو ترسله إلى حيث لا توجد حاجة له، لذا تعتبر أغطية الأبجورات ذات الألوان الفاتحة وشبه الشفافة هي الأفضل.

المصدر: أبو سيف - ملتقى المهندسين
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 467 مشاهدة

ساحة النقاش

almasdar24

شكرا لك

جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر