تعرّف الصحة الإنجابية على أنها حالة رفاه كامل بدنياً وعقلياً واجتماعياً في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته، وليست السلامة من المرض أو الإعاقة فقط.

ولا شك أن هذا المفهوم يشمل الرجل في تحقيق هذه الحالة من الرفاه الكامل؛ إذ أن الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته تشمل الحمل وتنظيم الإنجاب والأمراض المنقولة جنسياً وهي جميعها أمور بالطبع يشارك فيها الرجل مشاركة فعلية.

ولكن كيف يؤثر الرجل في الصحة الإنجابية والجنسية للنساء؟

في العالم عموماً وفي البلدان النامية خصوصاً يتمتع الرجل داخل أسرته بمكانة كبيرة، وله اليد العليا في اتخاذ القرارات الهامة المصيرية المتعلقة مثلا بالتعليم والصحة وحجم الأسرة والتحكم في الموارد الاقتصادية، وغيرها من قرارات تنعكس آثارها على صحة الزوجة والأبناء.

ويتحكم الرجل في صحة النساء والفتيات من خلال مسؤوليته في اتخاذ القرار في مواضيع ذات صلة بهذه الأمور مثل زواج البنات المبكر، وعدد الأطفال المراد أو المخطط لإنجابهم، وتعليم البنات، وختان الإناث، وتوفير الموارد الاقتصادية لتغذية الأسرة وخاصة الزوجة أثناء الحمل، وتغذية الأطفال خاصة البنات، وتوفير الموارد اللازمة للرعاية الصحية للزوجة والأطفال ولخدمات الإنجاب وتنظيم الأسرة للزوجة والسلوكيات الإنجابية والجنسية مثل انتقال الأمراض المنقولة جنسيا، والعنف ضد النساء داخل الأسرة وخارجها، وعدم تحمل مسؤولية تنظيم الإنجاب وتنشئة الأطفال.

ويرى الباحثون أنه من الثابت أن السلوكيات الجنسية والإنجابية للرجل يمكن أن تؤثر سلبا على صحة المرأة الإنجابية والجنسية..؛ فإرغام الزوجة مثلا على حمل آخر قد لا تكون حالتها الصحية ملائمة له يعرض الزوجة لمضاعفات الحمل والولادة، خاصة إذا تكررت مرات الحمل السابقة وكانت الفترة الزمنية بين الحمل والآخر قصيرة، فالزوجة في هذه الحالة قد تكون معرضة للنزف وانفجار الرحم وتسمم الحمل والولادة العسرة، وقد تصل المضاعفات إلى الوفاة.

وقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن السيدات كبيرات السن (35 فأكثر)، واللاتي حملن خمسة مرات أو أكثر سابقاً، وكانت الفترة الزمنية بين الحمل والآخر أقل من 24 شهرا هن الفئة الأكثر خطرا للتعرض للوفاة بسبب الحمل والولادة.

المصدر: موقع صحتنا
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 358 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2012 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر