إعداد: د. عبد الرحيم عمران - د. غادة الحافظ

تشمل المشكلات التغذوية للمراهقين بالإقليم ما يلي:

  • نقص التغذية الناجم عن تناول كميات غير كافية من المواد الغذائية ( تقل عن المتطلبات اليومية لمدة طويلة ويسود ذلك في الأسر الفقيرة إلى جانب الإصابة بالعدوى المزمنة كالسل والطفيليات .
  • العوز النوعي الناجم عن النقص النسبي أو المطلق لأحد المغذيات مثل الحديد الذي يؤدي عوزه في الطعام إلى الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) المنتشر في الإقليم . ففي كثير من بلدان الإقليم يعاني أكثر من ثلث المراهقات من فقر الدم التغذوي كما ينتشر عوز الفيتامين (أ) واليود في كثير من بلدان الإقليم . ويطلق اسم المغذيات الزهيدة على أمثال هذه المواد التي تلزم الصحة البدن بمقدار زهيد، ولكن عدم توافر هذا المقدار الزهيد يؤدى إلى حدوث المرض.
  • التغذية المفرطة (سوء التغذية الناجم عن الرخاء أو التخمة) والتي تنتج عن تناول كميات مفرطة وغير متوازنة وغير متوازنة من الأغذية، ولاسيما النشويات والسكريات والدهنيات لمدة طويلة، وأكثر مظاهر التغذية المفرطة شيوعًا هي السمنة المنتشرة بين المراهقات.
  • تسوس الأسنان الذي يمثل مشكلة كبيرة صحية أخرى ناجمة عن كثرة تناول الحلوى والشيكولاتة والمثلجات والمعجنات السكرية والمشروبات الغازية، ولاسيما إذا أخذت هذه المواد بين الوجبات وينتشر ذلك فى البلدان الغنية ولاسيما في المدن. ومن العوامل التي تزيد من حدوث تسوس الأسنان الاعتياد على شرب المياه المعلبة المنزوعة الأملاح لاحتوائها على نسب منخفضة من الفلوريد.
  • مشكلات خاصة بالممارسين للرياضة مثل الجري وسباق الدراجات والسباحة ولعب الكرة ( كرة القدم وكرة السلة وغيرهما) وألعاب القوى وركوب الخيل؛ حيث تزداد الاحتياجات اليومية للمغذيات حسب مدى العنف والتكرار والسن والجنس.
  • مشكلات خاصة بممارسات الرياضة العنيفة، ومنها اضطرابات الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث ومنها تعرض غشاء البكارة للتمزق فى العذارى.
  • مشكلة استعمال المواد التي تزيد من حجم العضلات (الستيرويدات) وتحسن التمكن من الأداء الرياضي ولها عواقب وخيمة ولا سيما إذا تكرر تعاطيها، وهناك جانب قانوني دولي للفحص المختبري لهذه المواد في دم أو بول الرياضيين قبل المباريات فإن وجدت في جسم الرياضي فصل من الدورة .
  • مشكلة انتشار الوجبات السريعة junk foods: بدأ ينتشر في إقليمنا انتشارًا كبيرًا - ولاسيما في البلاد الغنية والمدن الكبيرة - تناول وجبات سريعة مثل الهامبورجر أو اللحم بالجبن ( تشيزبرجر) أو السجق أو الفراخ أو السمك، بالإضافة إلى المشروبات الغازية أو الشيكولاتة والحلوى، وهناك عيبان لهذه الوجبات:

أولا: أن الكثير من المراهقين والمراهقات يتناولون هذه الوجبات علاوة على الوجبات الأساسية، أي زيادة على متطلبات الجسم من الطاقة، وكثيرًا ما يؤدي ذلك إلى سمنة.

ثانيا: أن هذه الشطائر (الساندويتشات) يصرف معها دائمًا البطاطس المحمرة أو حلقات البصل المقلية أو المشروبات الغازية (الغنية بالسكر) أو المثلجات ( الآيس كريم)، وكل ذلك من أسباب السمنة.

المصدر:

  • سلسلة التثقيف الصحي للمراهقين/ المجلس القومي للطفولة والأمومة.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 308/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 3568 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر