متحف قصر محمد علي بشبرا

يقع هذا المتحف في إحدى منشآت قصر محمد علي الكبير الذي شيد عام 1821 وسط مجموعة من الحدائق والبساتين. ولم يتبق من هذا العصر سوى كشك الفسقية وقصر الجبلاية. وكشك الفسقية عبارة عن بناء مستطيل له أربعة أبواب متقابلة تتوسطه بركة ماء تحيط بها أروقة مغطاة بأسقف جمالونية تقوم على أعمدة رخامية تزينها مناظر طبيعية مرسومة بأسلوب (الروكوكو) وتتوسط البركة جزيرة من الرخام مستديرة تتوسطها نافورة. وتوجد في أركان الكشك أربعة حجرات تزين جدرانها مناظر طبيعية وصور لشخصيات من أسرة محمد علي. أما قصر الجبلاية فقد شيد فوق مدرجات كانت تزرع بأنواع مختلفة من نباتات الزينة. ويضم المتحف مجموعة من الأُثاث النادر ومجموعة من التحف.

متحف رشيد

تقع رشيد على الضفة الغربية لفرع رشيد عند مصب نهر النيل في البحر المتوسط وعلى مبعدة 65 كم شمال شرقي الإسكندرية وتتبع محافظة البحيرة. يقع المتحف في مدينة رشيد صاحبه التاريخ الوطني المجيد والمتحف المفتوح للعمارة الإسلامية. تضم مجموعة متميزة من المنازل والمساجد التي ترجع للعصر العثماني إبان القرنين 18 ، 19.

وتضم أيضا قلعة قايتباي الشهيرة التي عثر فيها على حجر رشيد وتعتبر رشيد ثاني أكبر تجمع للآثار الإسلامية بعد القاهرة , تعرض مقتنيات المتحف في واحد من أشهر وأكبر منازل رشيد وهو منزل عرب كلي الذي كان محافظا لرشيد.

وقد شيد المنزل في القرن 18م. ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة.

يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19.

كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية.

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

تشغل مقتنيات هذا المتحف قصر الأميرة فاطمة حيدر فاضل، إحدى أميرات البيت المالك، وقد شيد هذا القصر الذي يعتبر تحفة معمارية وفنية عام 1919. إختارت هيئة الآثار المصرية في أوائل الثمانيات هذا القصر لتعرض فيه مجوهرات الأسرة المالكة . ومن ثم فقد جرى ترميم القصر وتجهيزه بالتقنيات الحديثة ليصبح متحفا لائقا بما يعرض فيه. وأفتتح عام 1986. يضم القصر عشر قاعات زينت سقوفها بلوحات فنية رائعة تعددت موضوعاتها. تضم كل قاعة التحف والمجوهرات الخاصة بحكام أسرة محمد علي، فمجموعة تخص الأسرة العلوية وأخرى للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق وثالثة للملك فؤاد ورابعة للملك فاروق ثم مجموعات لزوجاته وأخرى لبعض أميرات وأمراء الأسرة.

متحف ركن حلوان

يقع عند نهاية كورنيش النيل في مدخل حلوان وتعرض مقتنيات المتحف في استراحة أقيمت للملك فاروق عام 1943 جرى تحويلها إلى متحف 1954. يضم بعض المقتنيات من أُثاث وتماثيل وتحف ولوحات ونماذج أُثرية. تحيط به حديقة كبيرة تضم أنواعا مختلفة النبايات.

متحف الشرطة القومي

يقع ضمن مجموعة متاحف قلعة صلاح الدين بالقاهرة ويضم مقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى تاريخنا الحديث. يبدأ المتحف من بوابة العلم التي يقع إلى اليمن منها سجن القلعة، وإلى اليسار الجناح الثاني للسجن الذي يؤدي إلى متحف مركبات الشرطة يليه مدخل الحديقة المتحفية ثم المتحف الرئيسي. يضم المتحف مجموعة من القاعات خصصت كل قاعة لعرض تاريخ الشرطة في عصر بعينه. وأولى القاعات، قاعة الشرطة في مصر القديمة والتي تتضمن أسلحة ( سهام- دروع – أقواس وبلط وخلافة ) بالإضافة إلى لوحات جصية تلقي الضوء على نشاط الشرطة في مصر القديمة. وخصصت القاعة الثانية لتاريخ الشرطة في مصر الإسلامية حيث تعرض أسلحة من عصور مختلفة ورنوك عليها شعارات الشرطة.

ويضم المتحف نماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار في معركة 25 يناير بالإسماعيلية وأخرى لعرض الأسلحة الحديثة وأنشطة الشرطة، بالإضافة إلى قاعة الإطفاء والتي تضم أقدم عربات الإطفاء التي استخدمت في مصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

متحف المركبات الملكية ببولاق أبو العلا

يقع في شارع 26 يوليو بالقاهرة بالقرب من جامع السلطان أبو العلا. شيد في عهد الخديوي إسماعيل ( 1863 – 1879 ) وأضيف إليه بعض الإضافات في عهد الملك فؤاد الأول (1917 – 1936). كان بمثابة إسطبل للخيول ولحفظ العربات الملكية. يضم من العربات الملكية من طرز مختلفة ومجموعة نادرة من الملابس الخاصة بالتشريفات. وتزين جدران المتحف مجموعة نادرة من الصور الزيتية لبعض أفراد الأسرة المالكة.

متحف المركبات الملكية بالقلعة

يقع هذا المتحف ضمن مجموعات المتاحف التي تضمها قلعة صلاح الدين بالقاهرة. افتتح عام 1983 وهو عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثماني عربات شاركت في مناسبات رسمية في مصر إبان حكم أسرة محمد علي. ولعل أهل العربات تلك التي إستقلتها إمبراطورة فرنسا أوجيني عند زيارتها لمصر للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869 وتلك التي اشتركت في حفل افتتاح أول برلمان مصري عام 1924.

متحف قصر الجوهرة

يقع في الطرف الجنوبي لقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة. شيد خلال الفترة من 1811 – 1814 وكان مقرا للحكم والاجتماعات الرسمية. ويعد القصر أقدم قصر رسمي لولاه مصر السابقين حتى 1874. يضم القصر عددا من القاعات والحجرات يحتفظ البعض منها بأثاثها وباللوحات الممثلة على جدرانها وسقوفها. يقع البهو الرئيسي في مدخل القصر ويضم مجموعة من الصالونات والهدايا المهداة محمد علي من حكام أوروبا. يؤدي البهو إلى حجرات تضم بعض الصالونات حيث تعرض بإحداها " كوشة " زفاف الملك فاروق والملكة ناريمان. وتؤدي الحجرة إلى قاعة تعرض بها كسوة الكعبة الشريفة المشغولة بالذهب والفضة. أما قصر الضيافة فيضم قاعة العرش الخاصة بمحمد على وقاعات وحجرات بها صالونات ومجموعة نادرة من التحف.

متحف جايير أندرسون (بيت الكريتلية)

يقع في ميدان أحمد بن طولون بجوار المسجد ويعرف بمتحف جايير أندر سون الذي كان طبيبا في الجيش الإنجليزي ومهتما بالأثار المصرية من كل العصور وخصوصا العصر الإسلامي حيث قام بتجميع مجموعات نادرة تعرض حاليا في المتحف وذلك في الفترة من 1935 – 1942. وقد أقام في المتحف عام 1942 وأوصى بأن يحمل المتحف اسمه . سمي المتحف بيت الكرتيلية على اعتبار أن آخر أٍسرة أقامت فيه كانت وافدة من جزيرة كريت. تعرض مقتنيات المتحف في منشأة رائعة من العصر التركي تتكون من منزلين أنشئ أحدهما في عام 1540 م والآخر في عام 1631 م يضم المتحف مجموعة من الآثار المصرية ومجموعة نادرة من الآثار الإسلامية من مصر وغيرها من بلدان العالم الإسلامي.

متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل

يقع بجزيرة الروضة على فرع النيل الصغير في مواجهة القصر العيني. شيد في عصر الأمير محمد علي أبن الخديوي توفيق في الفترة ما بين 1901 – 1938. وتعتبر المنشأة تحفة رائعة معبرة عن ثراء العمارة والفن الإسلامي . يتضمن القصر المنشآت التالية:

  • سراى الاستقبال:
    وتتكون من طابقين يضم كم طابق قاعتين استخدمتا للاستقبالات الرسمية. صممت إحداهما على الطراز الشامي والأخرى على الطراز المغربي.
  • سراي الإقامة:
    وكانت مخصصة لإقامة الأمير حيث خصص الطابق الأرضي لصالات الاستقبال والطعام ومكتبة الأمير وخصص الطابق العلوي لغرف النوم.
  • سراي العرش:
    وتعرف بقاعة الوصاية على اعتبار أن الأمير كان وصيا على العرش وتضم مجموعة من حجرات الاستقبال النادرة.
  • المتحف:
    يضم عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات والمصاحف والسجاد ولوحات فنية وتحف فنية ذهبية وفضية وغيرها.
  • المسجد:
    شيد على الطراز العثماني ويعتبر من المنشآت المتميزة معماريا وفنيا.
  • برج الساعة:
    يجاور المسجد وشيد على طراز المنارات المغربية.
  • متحف الصيد:
    ويضم مجموعات من الطيور والحيوانات والزواحف المحنطة وبعض أدوات الصيد.
  • حديقة المتحف:
    وتضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات الإستوائية والزهور النادرة.

متاحف قصر عابدين

في عام 1863 أمر الخديوي إسماعيل ببناء قصر عابدين الذي أصبح مقرا للحكم منذ عام 1872 وحتى قيام ثورة يوليو 1952. وترجع تسمية القصر باسم " قصر عابدين " نسبة إلى أحد الضباط في عهد محمد علي باشا ويدعى " عابدين بك " وكان يمتلك قصرا في موقع القصر الحالي.

يضم قصر عابدين ثلاثة متاحف هي:

المتحف الحربي، متحف هدايا الرئيس، ومتحف الفضيات.

(1)يضم المتحف الحربي
قسما للأسلحة البيضاء وآخرا للأسلحة النارية وثالثا للأوسمة والنياشين ورابعا للأسلحة التي أهديت للرئيس مبارك.

(2) أما متحف هدايا الرئيس
وحرمه فيضم الهدايا التي قدمت للرئيس مبارك من جهات مختلفة في الدولة كالجيش والشرطة والكليات العسكرية والجامعات والمؤسسات والهيئات وغيرها.

(3) أما متحف الفضيات
فيضم كنوز أسرة محمد علي من التحف الفضية وكريستال والصيني.

المصدر: المتحدة للبرمجيات

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 283/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 3299 مشاهدة

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر