ماذا تستخدم الطائرة ؟

الميناء الجوي، ويضم مجموعة من المنشآت مثل المطار، ومحطة الركاب، والحظائر، والورش. وللطائرة الهليكوبتر نفس الإنشاءات ولكنها أقل حجما، وتسمى بمطار الحوامات، وبالنسبة للطائرة المائية فلها قاعدة مائية.

برج المراقبة، ويضم الرادار، وجهاز قياس الزوايا، وجميع أجهزة الكشف عن الموقع وتحديده وإدارة حركة الإقلاع والوصول.

وقد استدعت السرعة الفائقة التي توصلت إليها الطائرات حاليا، وهي السرعة فوق الصوتية، إيجاد وحدة قياس خاصة، تسمى " الماخ " وهو النسبة بين سرعة الطائرة وسرعة الصوت (وهي 340 متر / ثانية = 1224 كم / ساعة)، وذلك في الطبقة الجوية التي تحلق فيها الطائرة.

وعندما تقترب سرعة الطائرة من سرعة الصوت، تحدث مجموعة من الظواهر تسمى بحاجز الصوت، تجعل من الصعب تجاوز تلك السرعة. أما منطقة النهاية العظمى لدرجة الحرارة، فهي اللحظة التي تصل فيها الحرارة الناتجة عن احتكاك الهواء بجسم الطائرة إلى أقصى درجة محتملة.

خواص الطائرة

الحمولة (سعة التحميل) ـ التوازن (مقدرتها على المحافظة على توازنها أثناء الطيران) ـ حد الارتفاع (أقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه الطائرة) ـ القدرة الطيرانية ( المسافة التي تستطيع أن تقطعها بكمية الوقود المحمولة) ـ الحمولة الجناحية (الثقل الذي يستطيع أن يتحمله كل متر مربع من الأجنحة، وبعبارة أخرى النسبة بين مسطح الأجنحة ووزن الطائرة) ـ الدفع (القوة التي يولدها تمدد الغاز في المحرك النفاث).

أجهزة الطائرة

البوصلة المغناطيسية (تشير دائما إلى الشمال) ـ جهاز قياس الارتفاع Altimeter (يقيس الارتفاع الذي تطير عليه الطائرة) ـ جهاز قياس حركة الرياح Anemometer (يقيس اتجاه الرياح وشدتها) ـ جهاز قياس تغير السرعة Variometer (يبين سرعة صعود وهبوط الطائرة) ـ الأفق الصناعي أو جهاز تحديد الميل (يبين موضع الطائرة بالنسبة للأفق، حتى ولو كان هذا الأخير غير مرئي) ـ عداد اللفات (يبين عدد الدورات التي تؤديها مجموعة المحرك في زمن محدد) ـ مقياس الضغط Manometer (يقيس ضغط الزيت والغاز) ـ مؤشر سطح الوقود ـ محلل غاز العادم ـ مقياس درجة الحرارة Thermometer ( لقياس درجة حرارة مختلف أجزاء المحرك) ـ الموجه الآلي Automatic Pilot (يحافظ على الغطاء آليا) ـ بوصلة دوارة Gyroscope.

المصدر: المتحدة للبرمجيات

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 303/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
99 تصويتات / 4563 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر