أوريغامي، أوريگامي (باليابانية: 折り紙 = طي + ورق)، هو فن طي الورق، واللفظ مشتق من اليابانية، أوري "طي"، گامي "ورق". يستعمل هذا الفن تقنيات محدودة لطي الأوراق، إلا أن تركيب هذه التقنيات مع بعضها البعض يمكن أن يعطي في النهاية طرائق متعددة لإنجاز أشكال معقدة للغاية. وهو فن تشكيل الورق على هيئة أشكال زخرفية جميلة وهو فن ياباني ، وهي تسلية يابانية تقليدية ، حيث تؤخذ ورقة مربع الشكل و تطوى في اتجاهات مختلفة حتى تصنع أشكال جميلة مثل الحيوانات والطيور والنباتات الجميلة.

تاريخ الأوريجامي:

وهذا الفن بدأ في 700 م عندما قدم الورق إلى اليابان فكان يصنع منه ديكورات المراسم الدينية ، وفي عهد هييان (794-1185) إنتشر إستخدام الورق في الرسائل والهدايا بشكل جميل. أصبح هذا الفن منتشرا في كل أنحاء اليابان. و في عهد مييجي (1868-1912) أصبح هذا الفن يعلم في المدارس. واستمر تعليم هذا الفن فن تشكيل الورق أو كما يسمى في اليابان أوريجامي في المدارس حتى الآن.

كيفية التنفيذ: 

تبدأ عملية الطي بأخذ ورقة مربعة الشكل، والتي تكون صفحتيها من لونين مختلفين، من القواعد الأساسية في هذا الفن أنه يجب عدم قص الورقة. عكس ما كان يعتقد، فإن الأوريجامي الياباني التقليدي، و الذي تم تداوله منذ فترة إيدو (1603-1867 م)، لم يكن يعرف هذه القواعد، كان العملية تبدأ أحيانا بورقة مستطيلة الشكل، كما كان يتم قص الأوراق عند الحاجة.

المصدر: موقع المعرفة

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 371/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 3838 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر