لا شك فى أن لرصيد الخبرة والتجربة دور كبير فى إنجاز أى عمل يمكن القيام به ، وقد أعلنت العديد من الدول الأوربية الانتهاء من بناء حكوماتها الإلكترونية ، لذا فإن الرجوع لأى من هذه المواقع في محاولة لتصور محتوى الحكومة الإلكترونية أمر مفيد، وبالفعل هذا ما قام به المحامى يونس عزب الذى استعرض زيارته لموقع الحكومة الإلكترونية الأمريكية الفيدرالي www.firstgov.gov إذ يعلق عليه بأنه موقع يمتاز بكونه بسيط فى مظهره، يوفر مدخل على السلطات الثلاث في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية، ومن خلالها تتوفر مداخل على كافة المؤسسات والهيئات التي تتبع كل سلطة، بالإضافة إلى الهيئات والمنظمات الحكومات المحلية التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ومن هذا المنطلق يضم الموقع العديد من الخدمات المتكاملة التى تتم إإلكترونياً في حقول الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي والأحوال الشخصية وشئون الهجرة والضرائب والأعمال والاستثمار و... الخ.

وثمة وسائل للدفع على الخط لدى الجهات المتعين الوفاء لها بالرسوم أو بمبالغ معينة لقاء خدمات ، وهي وسائل دفع متبادلة وتفاعلية ، ويتاح للمستخدم تنزيل اي نموذج ورقي حكومي وتعبئته رقميا وإعادة إرساله ، وتتوفر خاصية البحث عن اي أمر إما عبر محرك بحث عملاق، ودليل مفهرس لغير الراغبين باستعمال تقنية البحث.

ويمكن تقسيم محتوى الحكومة الإلكترونية من وجهة نظر"عزب" إلى :

  • محتوى معلوماتي يغطي كافة استعلامات الجمهور وكذلك مؤسسات الدولة المختلفة.
  • محتوى خدمي يغطى كافة المجالات الحياتية.
  • محتوى اتصالي يربط الجمهور وأجهزة الدولة معا طوال الوقت.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 399/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
132 تصويتات / 1550 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر