بعد الاباضة تمر البويضة إلى الرحم عبر قناة فالوب، وما لم تخصب فإنها تموت في خلال يومين. وفي هذه الإثناء أو خلال يومين قبل الاباضة ، إذا جرى جماع  فلا يستبعد إن تلتقي البويضة والحيوان المنوي. وفي حالة حصول هذا اللقاء تنشطر البويضة المخصبة وتنز رع في البطانة الغدية المتسمكة للرحم. ولا تلبث المشيمة إن تتكون في البطانة، وتشرع في إنتاج هرمون يسمى (( المنسلي المشيمي )) وهذا يحول دون اختفاء الجسم الأصفر ، ويحثه على إفراز المزيد من الاستروجين والبروجسترون .

وعملية التخليق هذه للهرمونات  مسؤولة عن الكثير من التغيرات التي  تطرأ على حالة الحمل، من تزايد حجم الثديين والرحم ، ومن ترسب الدهن وتجمع السوائل .

والبويضة المخصبة خلال الأسابيع الثمانية الأولى من نمائها تكون مضغة Embryo، ثم بعدها تغدو جنيناً. وتستمد غذاءها من المشيمة. وفي المشيمة هذه يتم تبادل الغذاء والأكسجين بين دم الأم ودم الجنين. والمشيمة إلى جانب ذلك تمكن الجنين من حذف الفضلات والمبتذلات.

الخصيتان

الخصيتان تتكونان في البطن وتنحدران إلى الصفن قبل الولادة . عند البالغ يبلغ طول الواحدة حوالي بوصة ونصف . وتشبه البيضة في شكلها، ويغلفها غشاء ليفي خشن. تحت المجهر تبدو الخصيتان مؤلفتين من أنابيب دقيقة طويلة كثيرة العدد، ملتفة ، منفصلة عن بعضها بعضاً بمجموعات من الخلايا السدوية (واقع بين فرج نسيج حي ). وتحوي ألأنابيب طبقات من الخلايا الجرثومية ، والأكثر عمقاً منها يتحول إلى حيوانات منوية .

والهرمون الذكري ( تستوستيرون ) Testosterone  تنتجه الخلايا السدوية. في سن الحلم ( البلوغ) تبدأ هذه نشاطها بتأثير هرمون نخامي، وتستمر في الإفراز طوال الحياة. هرمون ( التستوستيرون ) يمنح الذكر المظاهر الجنسية الثانوية – نمو الأعضاء الجنسية التناسلية .. نمو الشعر في جميع الجسم؛ وبنوع خاص في العانة ، والوجه ، والإبطين، تطور العضلات، واتساع حجم الحنجرة ، مما يبندل في الصوت ؛ تكون السائل المنوي.

المصدر:

  • كتاب الحياة وعجائبها / إميل خليل بيرس
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 325/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 2049 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر