ما هي النفايــة؟

بصفة عامة النفاية هي مادة ليس لها قيمة ظاهرة أو واضحة أو أهمية اقتصادية أو منفعة للناس … بيد أن هذا التعريف يتغير مع الوقت والقوى الاقتصادية . على سبيل المثال ، فقد كانت نفايات الورق على مدى السنوات الماضية تطرح في حفر الردم الصحي ، في حين يتزايد الطلب على تدويرها في الوقت الحالي . ومن الجدير بالذكر إن بعض النفايات قد يكون لها قيمة مفيدة كبديل للمنتجات ، بينما يسبب استخدامها تهديدا اكبر لصحة الإنسان و للبيئة ( مثل حرق الزيوت الملوثة المستعملة لاستعادة الطاقة ، والتي قد تبعث الرصاص إلى الهواء ) ومن ثم يجب أن تعامل كنفاية .

إدارة النفايات و أثر التحضر :

إن كمية النفايات التي يخلفها الفرد يوميا آخذة في الازدياد نتيجة العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و التطورات التقنية حسب التطور الذي طرأ على مستوى الحياة و الاستهلاك لبعض المواد المعبأة في زجاج أو بلاستك أو كرتون أو علب وخلافها.

وهناك أنواع عديدة من النفايات ، لها خصائص طبيعية مختلفة وتتولد عن مصادر متباينة .. وعالم النفايات الذي سوف نناقشه يتضمن :

 

أنــواع النـفـايــات

  • النفايات الصلبة
  • النفايات السائلة
  • النفايات المنزلية
  • النفايات الطبية
  • النفايات الخطرة

النفايات الصلبة :-

أصبح موضوع التخلص من النفايات ومعالجتها من أهم الموضوعات التي تحتل مكان الصدارة بين اهتمامات البلديات والدول المختلفة والمنظمات والهيئات العالمية والإقليمية والمحلية، وتشكل النفايات أخطارًا صحية عديدة في مراحلها المختلفة ، سواء أثناء الجمع أو أثناء التخلص النهائي منها، فهي مأوى للجرذان وتكاثر الحشرات كما تشكل مصدرا للإزعاج نتيجة الروائح الكريهة التي تصدر عنها ، وتكون منظرا منفرا في تجميعها العشوائي لذلك فان جمع النفايات بصورة منظمة ونقلها بصورة سليمة لأماكن الطمر أو الحرق تعتبر الوسيلة المناسبة لدرء الأخطار الصحية الناتجة عنها.

إن الأضرار الصحية الناتجة عن النفايات لا تقتصر على الأمراض التي تنقلها الفئران أو الحشرات ، بل هنالك أضرار بيئية أخرى تتمثل في تلوث الهواء نتيجة للغازات المنبعثة من مواقع الدفن ، والتي تتولد نتيجة عمليات التحلل أو الاحتراق ، مثل غاز الميثان واكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون وكبريتات الهيدروجين وهذه الغازات ضارة بالبيئة وبصحة الإنسان، كما إن لها روائح مزعجة .

أما تأثير النفايات على المياه . فيحدث نتيجة تسرب محتويات النفايات السائلة آلي مصادر المياه وخاصة الجوفية منها ، والأمطار تساعد على إذابة بعض الملوثات الموجودة في النفايات فتنتقل إلى المياه الجوفية فتلوثها .

المخلفات السائلة :

لعلة من المفيد إن نشير إشارة ،بسيطة لمسالة المخلفات السائلة ، فنجد أنة نتيجة للتحضر تكاثرت كميات المياه العادمة من البيوت والفنادق والأسواق ودور العلم والصناعة والعلاج وغيرها ، وتكاثرت كميات المخلفات السائلة ، مما أدى للحاجة للنظر في أسلوب سليم للمعالجة والتخلص النهائي منها لإنتاج سماد عضوي لتحسين التربة ومعالجة المخلفات السائلة للاستفادة في ري المزروعات و الحدائق العامة وأماكن الترفيه و الأشجار على جوانب الشوارع و الدوارات وغيرها .

 

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 918/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
288 تصويتات / 31640 مشاهدة

ساحة النقاش

bibicha

good for wich want to learn

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر