المنظفات : أهم ملوثات المنزل

تحتوي هذه المنتجات على كثير من المكونات التي يمكن أن تمثل خطرا على المستخدم و البيئة . وعلى سبيل المثال في عام 1988 سجلت 91958 حالة في سجلات استقبال المستشفيات من جراء التعرض إلى المنتجات المنزلية والمنظفات .

وغالبا ما تصرف المنظفات المنزلية السائلة أو الصلبة في بالوعة أو مرحاض . وبالنسبة لحوالي 25 في المائة من المساكن التي تستخدم نظام للصرف الصحي ، فان هذه المنظفات التي تصرف في الموقع قد تفسد نظام الصرف الصحي عن طريق قتل الكائنات الحية الدقيقة التي تحلل مياه الصرف الصحي أو تلوث المياه الجوفية . وتصرف هذه المنتجات الخطرة إلى محطة معالجة الصرف الصحي ليتم معالجتها قبل تصريفها في المياه السطحية وذلك بالنسبة لـ75 في المائة الباقية من المساكن التي لا تستخدم الصرف الصحي .

وتنتشر المنتجات التي تصنع على هيئة رذاذ بطبيعتها على هيئة قطرات دقيقة . ومن ثم يؤدي استخدام هذه المنتجات إلى انسياب مكواتها إلى الهواء مباشرة حيث يمكن استنشاقها على الفور . وأيضا قد يبقى الرذاذ الذي لا يستنشق على الفور معلقا على الهواء فترة طويلة من الوقت ، طبقا لنوع المركب وحجم القطرات .

ومن المنتجات المنزلية الشائعة التي تحتوي على مكونات رئيسية خطرة:

منظف الفرن –منظف المرحاض – منظف البالوعات – ملمع الأثاث – شامبو السجاد منظف مبيض –منظف امونيومي – معطر الهواء مطهرات - مزيل البقع منظف زجاج – ملمع معادنطلاء – مزيل طلاء – ملمع أحذية – مزيل طلاء الأظافر – مزيل اللصق – مخفف الطلاء .

كيف يمكن الإقلال من خطر الملوثات المنزلية :

  • التقليل من استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد خطرة أو استخدامها بكميات ضئيلة .
  • استخدام منتجات بديلة أو مشابهة تؤدي نفس الغرض تقريبا ولكنها اقل خطورة على المستهلك والبيئة .
  • استخدام منظفات اقل سمية متعددة الأغراض بدلا من المنظفات المفردة لكل حالة تنظيف مختلفة .
  • طرح المنتجات المستعملة وغير المستعملة وحاوياتها بطريقة مناسبة.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 408/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
134 تصويتات / 3172 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر