التساؤل  :  عرفنا أن ختان الإناث ليس لـه أصل فى الدين الإسلامى أو المسيحى، فلماذا إذاً نختن البنات فى مصر؟

الرد   :

أوضحت البحوث والدراسات أن هناك الكثير من الأسباب والمعتقدات والدوافع الثقافية والاجتماعية والنفسية وراء استمرار ممارسة هذه العادة فى مصر، وأهم هذه الدوافع ما يلى:

  •     ختان الإناث من العادات والتقاليد الموروثة منذ زمن بعيد حتى أصبح إجراؤها أمراً ضرورياً.
  •     إن الختان هو محاولة للسيطرة على الرغبات الجنسية للمرأة، وذلك من أجل الحفاظ على عفة البنت وشرف العائلة، ومن ثم حمايتها من الوقوع فى الرذيلة سواء كانت فتاة أو سيدة متزوجة.
  •     الختان هو تجميل لتلك الأعضاء التناسلية قبيحة المنظر، والتى يمكن أن تنمو وتتضخم – لتصير مثل أعضاء الذكورة – إذا لم تستأصل. أيضاً فهذه الأعضاء غير نظيفة وإفرازاتها ذات رائحة كريهة، لذا فالختان مطلوب من أجل النظافة.
  •     الختان يساعد الفتاة على البلوغ الجنسى، ويزيد من خصوبتها عند الزواج ويجعلها تلد بسهولة.
  •     الفتاة المختنة تكون زوجة مطيعة لا ترهق زوجها فى العلاقة الجنسية، وهى فى ذات الوقت تستطيع أن تحافظ على شرف زوجها فى حالة غيابه أو مرضه.
  •     القبول والتكيف الاجتماعى، فالمرأة غير المختنة غريبة منتقدة وسط أقاربها وجيرانها ومجتمعها، قد لا تجد من يتزوجها، وتكون عرضة للشائعات التى تلوث سمعتها وصورتها الاجتماعية.
  •     الختان هو جزء من هويتنا الوطنية، والتخلى عنه هو دعوة غريبة لنزع شرفنا وعفتنا.
  •     الختان هو من الفرائض التى أمر بها الله لذا فهو واجب الإتباع.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 404/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
136 تصويتات / 46133 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

rimm

هذا كلام غير منطقي ابدا ولا توجد اية دلائل على معظم ما كتب. من قال ان الفتاة المختونة ستكون مخلصة لزوجها وتكون عفبفة! فالعفة اولا تكمن في الفكر والقلب قبل ان تكون في الجسد. فالكثير من "المختونات" تخون ازواجهن دون ان يهز لهن جفن.
ثانيا من حق المرأة ان تستمتع بعملية الجنس مثلها مثل زوجها فهذا حق لها.
ثالثا المرأة عند الختان تمر بالم شديد مما يسبب لها جروح نفسية عميقة فهو يشوه جسد المرأة بعكس ما هو مكتوب تماما وكل سيدة تختن ابنتها فهي تقضي عليها جسديا ونفسيا.
اصحوا يا بشر. علموا بناتكم القراءة والكتابة بدل من هذه التقاليد المميتة. انا لست ضد التقاليد كلها لكني ضد التقاليد التي تحكم على الانسان بالموت قبل رؤيته الحياة الجميلة تماما مثل الختان.

فتاة فى 19 إبريل 2016 شارك بالرد 0 ردود
princex

اعجبنى ردك

nagy raouf فى 3 فبراير 2015 شارك بالرد 0 ردود
Ahmed4Arab

السلام عليكم:
بالنظر لعودة ضاهرة حتان البنات فارغب ببيان اثرها على النساء كوني متزوج من امرأتين احدهما غير مختونة والاخرى مختونة. فاما زوجتي الغير مختونة عند ممارسة العلاقة الزوجية فاننا نصل الى حالة الرعشة سويا في اغلب الاحيات فنرتوي معا وتنطفئ الرغبة الجنسية ويجف مائي ومائها وننام هانئين سعيدين ولا ترغب هي ولا انا باي ايلاج جديد الا بعد يوم.
اما زوجتي الثانية المختونة فانا اصل حالة الذروة ويجف مائي وينكمش ذكري بينما هي لايزال مائها يجري وتطلب الايلاج والمزيد المزيد الذي احاولتعويضه لها بملاعبات ومداعبات اتصتعها لاني اكون قد اكتفيد وانطفأت رغبتي الجنسية بينما هي لا. واحيانا كثيرة تكون ناقمة علي وتتهمني بالانانية كوني حصلت على الذة وهي لم تحصل على شيء. الاصعب يكون في ايام الشهر الذي تمر فيه بحالة تحرك بويظة الى رحمها فترتفع الهرمونات في جسمها وتشتعل لديها الرغبة الجنسية دون ان يكون من سبيل لاطفائها , فيكون مائها جاريا باستمرار ولعدد من الايام مع القابلية للزواج من الف رجل معا.
من هذه الحقائق الواقعية تستطيع ان تحكم ان الفتاة الجارية التي كانت تسلب حريتها وكرامتها ولا يابه شخص لحاجتها ويراد لها ان تمارس الجنس دون توقف من اجل المال او مع مجموعة رجال فانه يتم ختانها. واستطيع تخيل مثل هذه الحالات في غابر الزمان عند زمن الجاهلية والحروب اليومية والعيش على السلب والنهب. حتى جاء الرسول محمد فرغب بايقافها ولكن بالتدريج وطلب تقليل القطع الى اقل حد بعد ان صار عادة عند العرب وبعض الشعوب الاخرى. اما من يدعي بانه تكريم للفتاء فارغب تذ كيره بقوله تعالى : (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم).

sesonsaso

ختان الاناث خطا لانه ياذى الفتاه ولا يحميها
فى نظر الاهالى انه يحمى البنات ولكن هو لايحميهم ولا يحفظهم هذا سلوك خاطى ولا مذكور فى اى دينه
فاذا ختنا بناتنا حتى لايقعوا فى الخطا
فعلينا ان نقطع ايديهم حتى لايسرقوا
ولسانهم حتى لايكدبوا
وارجلهم حتى لايذهبون الى المناطق الخطا

princex

اعجبنى ردك

nagy raouf فى 3 فبراير 2015
hajar-islam
<p><strong>الله لم يئمر بهاذا الفعل <br /> لم يذكر انا الرسول صلى الله عليه و سلم ختن بناته او زوجاته <br /> لا تقول ان الختان يمنع الرديلة بل الخوف من الله رب العالمين و التربية الصالحة هي الاساس <br /> الإسلام لا يعترف بهاذا العمل المخج</strong> ل</p>
wwwpalestinecom
<p>السلام عليكم من وجهة نظري كفلسطينية ومسلمة ان الختان للبنات غير مطلوب شرعا وهذا ما جاء به القرآن الكريم والسنة الطاهرة. وان كان ادعاءاتكم في فوائده صحيحة لكانت فتيات العالم المسلمات الغير مختانات على عار وغير عفة..</p> <p>اعتقد بأن الختان هو ظلم للفتاة ..ليس في صالحها..</p>
جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر