1- الإدمان  Addiction:

بدأ استعمال هذا اللفظ سنة 1931 ، وفي سنة 1974 عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه " حالة من التسمم الدورى أو المزمن ،يتلف الفرد والمجتمع معا، وهو ناتج عن إستعمال عقار ( طبيعي أو مصنع ) " و يتصف بالتالي:
أ- رغبة أو حاجة ملحة لا تقاوم ( قاهرة) للإستمرار في أخذ العقار والحصول عليه بأى وسيلة كانت .
ب- ميل إلي زياد ة الجرعة .
ج- إعتماد نفسي، وأحيانا إعتماد بدني علي تأثير العقار.

2- التعود Habituation  :

تتجه آراء الباحثين والمتخصصين إلي الفصل بين التعود والإدمان، حيث يتصف الأول بالإعتما د النفسي دون الإعتماد الفسيولوجي، في حين يتصف الثاني بالإعتماد النفسي والفسيولوجي معا. وفي سنة 1950 عرفت منظمة الصحة العالمية التعود كما يلي " إن العقار المحدث للعادة هو ذلك العقار الذي يمكن أن يؤخذ بطريقة متكرر ة دون أن ينتج عن تعاطيه كل تلك الصفات التي تقترن بظاهر ة الإدمان ، وكذلك لا يحدث آثارا إتلافية للفرد أو المجتمع".

ولما تبين أن كلا من تعريف التعود والإدمان ليسا مصطلحين منفصلين، فقد أوصت هيئة الصحة العالمية سنة 1964 بإسقاطهما، علي أن يحل محلهما مصطلح جديد هو لفظ الإعتماد وسوء إستخدام العقاقير.

3 – الإعتماد Dependence :

هو حالة نفسية، وأحياناً تكون عضوية أيضاً، تنتج عن التفاعل بين كائن حي ومادة نفسية: وتتسم هذه الحالة، بصدور إستجابات  أو سلوكيات تحتوى دائما علي عنصر الرغبة القهرية في أن يتعاطي الكائن مادة معينة علي أساس دورى مستمر ( أى من حين لآخر) ، وذلك لكي يشعر بآثارها النفسية، وأحياناً لكي يتجنب المتاعب العضوية والنفسية المترتبة علي إفتقادها.

4- سوء استخدام المواد المخدرة: Substance Abuse

يستخدم العديد من الباحثين في هذا المجال تعبير " سوء إستعمال المواد " وهذه العبارة ترجمة حرفية للكلمة الإنجليزية Abuse ، ولأن اللغة العربية تتسم بالثراء اللغوي، فإن الإستراتيجية تفضل إستخدام لفظ ( تعاطي).
ويعرف هذا المصطلح" بالتناول المتكرر للمواد المخدرة بحيث تؤدى آثارها إلي الإضرار بمتعاطيها، أو ينجم الضررعن النتائج الإجتماعية والإقتصادية المترتبة على التعاطي".

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 303/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 1488 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر