إعداد: د. عبد الرحيم عمران - د. غادة الحافظ

عندما تبلغ الفتاة قد تستيقظ ذات صباح فتجد ملابسها الداخلية مبللة بالدم، هذا الدم هو دم الحيض الذي يخرج من رحم الفتاة بفعل النشاط الهرموني المرافق للبلوغ، وتتساءل الفتاة عما يجري في داخل جسمها إن كان لم يسبق لوالدتها تبصيرها بهذا الأمر من قبل.

ويتكون الجهاز التناسلي للأنثى مما يلي:

 المبيضان:
غدتان تقع كل منهما على أحد جانبي الرحم، وهما تقومان بإنتاج البُوَيضَات منذ البلوغ وحتى سن اليأس في أواخر الأربعينات، كما يفرز المبيضان الهرمونات الجنسية.

 البوقان:
أنبوب تتسع نهايته على شكل البوق على كل جانب من جانبي الرحم. ووظيفتهما تلقف البويضة بمجرد خروجها من المبيض والاحتفاظ بها، حتى يقوم الحيوان المنوي بإخصابها، وبعبارة أخرى فإن الإخصاب يحدث في البوق حيث تصعد النطفة الذكرية إلى داخل المهبل ثم إلى داخل الرحم ومنه إلى داخل البوق، وبعد الإخصاب تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم، حيث تستقر في بطانته الداخلية (في قرار مكين).

 الرحم:
جهاز عضلي يتزايد حجمه أثناء الحمل بنمو الجنين فيه، وتنمو بطانته بفعل هرمونات المبيض كل شهر استعدادًا لاحتضان البويضة المخصبة، فإذا لم يحدث الحمل انسلخت هذه البطانة بما فيها من أوعية دموية وخرجت من الرحم على شكل دم يقال له الطمث أو دم الحيض.

  •  عنق الرحم: هو فوهة الرحم التي تنفتح في المهبل.
  •  المهبل: هو القناة الواصلة بين الرحم وبين الفرج.
  •  غشاء البكارة: غشاء رقيق في نهاية المهبل ذو فتحة واحدة أو فتحات متعدد للسماح بمرور دم الحيض، ويتمزق هذا الغشاء بمجرد دخول أي جسم فيه، خاصة عند أول جماع مع الزوج.
  •  الفرج : وهو العضو التناسلي الظاهر في المرأة، ويتألف من ثنيات جلدية أربع تدعى الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين، ومن جسم إسفنجي صغير قابل للانتعاظ يقال له البظر، ويكون مستورًا بغطاء جلدي يدعى قُلفة البظر، كما يشمل جدران الفرج على مجموعة من الغدد الصغيرة.
  •  الثديان: ويزداد حجمهما أثناء البلوغ والمراهقة إلى أن يصلا إلى الحجم المشاهد في المرأة البالغة، وقد يكون أحدهما أكبر حجمًا من الآخر أو متدليًا أكثر من الآخر.

دورة الحيض أو الطمث:

يحدث الحيض بفعل هرمونات الأنوثة كل شهر منذ البلوغ وحتى اليأس، إلا في فترة الحمل، وفى فترة النفاس التي تتراوح بين 3-6 أشهر أو أكثر أو أقل بعد الولادة.

المصدر:

  • سلسلة التثقيف الصحي للمراهقين/ المجلس القومي للأمومة والطفولة.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 383/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
127 تصويتات / 4844 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر