إعداد: د. عبد الرحيم عمران - د. غادة الحافظ

اقترحت وزارة الزراعة بالولايات المتحدة هذا الهرم، وهو دليل للتوصية بحصص يومية من الغذاء، ويعكس هذا الهرم التوازن بين الأغذية الواجب تناولها بحيث يأتي معظم القوت الصحي من ثلاثة أنواع من الأغذية تتميز جميعها بانخفاض محتواها من الدهنيات وهى:

  1.  القمح والبقول والحبوب الغذائية والأرز والمعجنات.
  2.  الخضراوات.
  3.  الفاكهة.

أما سائر الأصناف التي لا تمثل أكثر من حوالي 25% من القوت فتأتى من البروتين مثل منتجات الألبان واللحوم والبقول ( المكسرات) والبيض، وهي جميعًا غنية بالدهنيات والزيوت، أما الحلويات فينبغي الإقلال منها ما أمكن نظرًا لاقتصار دورها على توفير السعرات الحرارية.

ويقترح الهرم الحصص اللازمة من كل مجموعة مع ضرورة مراعاة السن في ذلك.

ويمكن تفصيل الأغذية من ناحية مفعولها الخاص في جسم الإنسان إلى مجموعات أربع:

المجموعة الأولى:
هي الأغذية التي تمدنا بالطاقة الحرارية للحركة والعمل energy foods ، وتشمل الحبوب والبقول والأرز والخبز والنشا والأغذية الغنية بالدهنيات والسكر والمعجنات والعسل. وعن الحبوب يقول الله عز وجل: (وَآَيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ) [سورة يس : 33]، وعن العسل يقول سبحانه عن النحل: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) [سورة النحل: 69].

المجموعة الثانية :
هي الأغذية التي تستعمل في بناء الخلايا أو تجديدها building foods وهى التي تحتوى على البروتينات، وأغناها ما يشتمل على البروتينات الحيوانية الكاملة أي المحتوية على الأحماض الأمينية اللازمة، وهذه الأغذية تضم البيض واللبن ومشتقاته كالجبن، وعن هذه الأغذية يقول الله عز وجل: (وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) [سورة النحل :5]، ويقول سبحانه: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا) [سورة النحل :14]، ويقول سبحانه: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) [سورة النحل : 66].

وتوجد البروتينات كذلك في الثمار والفاكهة والخضراوات والبقول (المكسرات)، وهذه البروتينات النباتية بروتينات غير كاملة ، ولكن يمكن رفع كفاءتها عن طريق تكوين خلطات من عدة مصادر نباتية بحيث يكون الخليط متكاملا من ناحية الأحماض الأمينية فمثلا بروتينات الحبوب ينقصها حمض الليثين وبروتينات البقول أو البذور ينقصها حمض المثيونين؛ فخلط الحبوب (الخبز) والبقول (الفول) يكون خليطًا متكاملا.

المجموعة الثالثة :
هي مجموعة الأغذية الواقية protective food والتي تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر اللازمة، وأكثرها يأتي من الخضراوات والفاكهة الطازجة، قال تعالى: (يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [سورة النحل :11]. وقد سبقت الإشارة إلى المغذيات الزهيدة المقدار.

المجموعة الرابعة :
هي الماء النقي المحفوظ من التلوث، والماء في الأصل ماء نظيف إذ يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) [سورة الفرقان : 48]، ولا يجوز لأحد أن يلوث الماء ولا سيما الماء الراكد، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبولن أحدكم في الماء الراكد" رواه ابن ماجة عن أبى هريرة، وقال: "اتقوا الملاعن الثلاث (أي: الأمور التي تجلب لفاعلها اللعنة) البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل" رواه أبو داود عن معاذ بن جبل.

ملاحظة عن الألياف الغذائية:

لا تعتبر الألياف من المغذيات إلا أن وجودها في الطعام ضروري، فهي أطعمة نباتية غير قابلة للهضم، وتمتاز بأن لها خاصة امتصاص الماء والانتفاخ، وبذلك تزيد من حجم الكتلة الغذائية والشعور بالشبع، وتساعد على حركة الأمعاء وإخراج الفضلات، وهى تدخل في كل أطعمة التدبير الغذائي (الرجيم)، وكذلك تعوق امتصاص الكولسترول الموجود في الغذاء، كما أنها تقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون.

مصادرها : الحبوب الكاملة (كالخبز الأسمر - البقول - الخضراوات- الدرنات- الفاكهة).

المصدر:

  • سلسلة التثقيف الصحي للمراهقين/ المجلس القومي للطفولة والأمومة.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 299/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
100 تصويتات / 3056 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر