الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، والذى يعرف أيضا بجدول مندليف الدوري هو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة،  أول من قام ببنائه ديمتري مندليف، حيث قام بترتيب العناصر طبقا لعدد الإلكترونات الموجودة بكل عنصر، صنـف العناصر ذات الخواص في جدول أسماه الجدول الدوري ، كما عرف بإسم جدول مندلييف ، نظم العناصر ذات الخواص و الصفات المتشابهــة في أعمدة ، أطلــق عليها اسم مجموعات، و في صفوف أفقية سمــاها الــدورات حيث تتكرر الخواص الكيميائية بصفة دورية في الجدول، ورتب كل عنصر طبقا لعدده الذري ووفقاً لمبدأ البناء التصاعدي.

ولكل عنصر من العناصر خواص كيميائية وفيزيائية تتشابه حسب المجموعة التى تنتمى اليها سواء أن كانت عناصر فلزيو او لا فلزية او عناصر شبه فلزية.

1-الفلزات (المعادن )Metals

لها خواص كيميائية وفيزيلئية تختلف عن اللافلزات

خواصها الفيزيائية

 - اللمعان والبريق

 - موصلة جيدة للحرارة والكهرباء

 - كثافتها عالية

 - درجة انصهارها عالية

 خواصها الكيميائية

 - تفقد ألكترونات بسهولة

 - تتآكل بسرعة

 2-اللافلزات Nonmetals

أ- خواصها الفيزيائية( الطبيعية):

- صفاتها عكس المعادن

- لاتلمع وبدون بريق.

- رديئة التوصيل للحرارو والكهرباء

- هشة تتهشم بسهولة

- لاتسحب لسلاك  

- لاتطرق لألواح

- كثافتها قليلة  

- درجة الإنصهار منخفضة .

ب- الخواص الكيماوية

- تميل لإكتساب الكترونات وحيث أن المعادن تميل لفقدان الكترونات واللامعادن تميل لإكتساب الكترونات . لهذا المعادن واللا معادن يميلان لتكوين مركبات منهما. وهذه المركبات يطلق عليها مركبات أيونية (متاينة) ionic compounds. وعندما يتحد اثنان أو أكثر من اللامعادن تكون مركبات متحدة الذرات a covalent compound.

3-أشباه الفلزات (المعادن) Metalloids : تجمع بين خواص الفلزات واللافلزات

 - صلبة

- لامعة أو غير لامعة.

- يمكن سحبها لأسلاك .

- يمكن طرقها لألواح .

- توصل الحرارة والكهرباء لكن ليس بكفاءة المعادن .

وترتب العناصر فى الجدول ترتيبا تصاعديا من اليسار إلى اليمين بحسب ازدياد العدد الذري فيحصل نتيجة ذلك تكرار دوري للصفات الفيزيائية و الكيميائية.

ويتكون من:

الدورات:الصفوف الأفقية في الجدول الدوري وعددها سبعة.

المجموعات:الأعمدة الرأسية في الجدول الدوري وعددها ثمانية.


ماذا تعرف عن العنصر

العنصر هو ابسط صور المادة، يتكون من ذرات من ويوجد اما بشكل طبيعي في الارض او يقوم الانسان بتكوينه، يوجد ما يقرب من 116 عنصرا ، 91 منهم موجود في الطبيعة بشكل طبيعي ويقوم العلماء بتصنيفها على حسب كتلها الذرية وصفاتها الكيميائية تبعا للجدول الدورى. 

الذرة Atom

مادة العنصر الكيميائي يمكن ان تنقسم اليه المادة و تظل حاملة لصفاتها الكيميائية ، و تتكون الذرات من جسيمات. 

الايون Ion

عبارة عن ذرة او مجموعة ذرات غير متعادلة من ناحية كهربائية، اي انها اكتسبت شحنة كهربائية بعد تفاعل كيميائي (اخذت او اعطت الكترونات لذرة او مجموعة ذرات اخرى) ويوجد ايضًا ايون على شكل مجموعة من الذرات وتسمى هذه المجموعة مجموعة ايونية، والايون نوعان:

  • ايون موجب (كاتيون)

وهو ذرة غير متعادلة كهربائيًا عدد البروتونات فيها اكبر من عدد الالكترونات اي ان عدد الشحنات الموجبة في الذرة أكثر من عدد الشحنات السالبة.

  • ايون سالب (انيون)

وهو ذرة غير متعادلة كهربائيًا عدد الالكترونات فيها اكبر من عدد البروتونات، اي ان عدد الشحنات السالبة في الذرة اكبر من عدد الشحنات الموجبة.

ماهو الالكترون

اشتقت كلمة الكترون من المصطلح Electric والذى يعنى كلمة عنبر باللغة الاغريقية، وهو جسيم أولي مكون للذرة، يحيط بالنواة المتكونة من بروتونات ونيترونات في شكل ترتيب إلكتروني.

بروتون 

البروتون هو جسيم تحت ذري وبشحنة كهربائية موجبة مقدارها 1.6 × 10−19 كولوم وكتلة مقدارها 938 MeV/c2 (1.6726231 × 10−27 كغم, أو ما يقارب 1800 ضعف كتلة الإلكترون). تدل النتائج التجريبية أن البروتون جسيم مستقر ، والحد الأدنى لفترة عمر النصف له 1035 سنة ، بالرغم من أن بعض النظريات تنبأت بأن البروتون يمكن أن يتحلل .

النيوترون

جسيم أولي يحمل شحنة كهربائية متعادلة، كتلته تساوي تقريباً كتلة البروتون، يوجد فى نواة الذرة، كما يمكن أن يوجد خارجها حيث يدعى بالنيوترون الحر. النيوترون الحر غير مستقر له متوسط عمر قدره حوالي 886 ثانية ( حوالي 15 دقيقة)، حيث يتحلل بعد هذه الفترة القصيرة يتحلل إلى بروتون والكترون.

المصدر: إعداد: إيناس عقاب
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2079 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2015 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر