تباينت الآراء حول أصل كلمة كيمياء، فمنهم من أرجعها إلى الفعل اليوناني chio  ويعنى السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي chem، kmt  المصريتين ومعناهما الأرض السوداء، ومنهم من يرى أنها مشتقة من كلمة كمى العربية أي ستر وخفى.

 وكانت الكيمياء العربية قد تأثرت بالكيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة)، ولكن علوم اليونان لم تكن ذات قيمة لكونها قائمة على الافتراضات والتحليلات الفكرية.

 تقوم الكيمياء فى الاساس على الرؤية وتحليل الظواهر، وذلك من خلال تحويل المعادن الزهيدة الثمن كالحديد والنحاس والرصاص إلى معادن باهظة كالذهب والفضة عن طريق التوصل إلى حجر الفلاسفة.

 تطور علم الكيمياء

تعتبر الكيمياء الصينية أقدم كيمياء معروفة على وجه الارض، وذلك بالرغم من بعض الغموض الذى يكتنف ظهورها وتاريخها الفعلى على عكس علم الفيزياء.

وزعم أهل صناعة الكيمياء قديما عن ان هناك صلة بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية، وقال ابن النديم ان أحد تلك المزاعم هى صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، وأن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.

 وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس، ديموقراط، أرسطاليس، جالينوس، وغيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يصح له علم بالكيمياء.

  الكيمياء في القرون الوسطى

 يعتبر العالم برنارد تريفيزان أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى، كان أول من تناول فكرة الحصول على الذهب والبحث عنه في الصخور والأحجار والمعادن والاملاح وغير ذلك.

  ارتحل الى بلاد كثيرة منها القسطنطينية ومصر وبلاد الاغريق، روادته فكرة البحث عن هذا المعدن الثمين لكونه  ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق.

 كانت لدية ثروة هائلة، لكنه بددها فى البحث عن افكاره واعتقادته بكون تكون تلك المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون.

 علم الكيمياء عند العرب المسلمين

كانت البداية على يد خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس، شمعون، وغيرهم، وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.

واعتمد العرب على الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية، ليصل سر الصنعة الى العرب ولكن ممتزجة ببعض الاضاليل.

وجاءت بعض المفاهيم لدى العرب من هذه الكتب، فاعتقدوا أن طبيعة تلك العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.

وبدأت تجارب العلماء تتوالى واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة.

وترتبط نشأة الكيمياء عند العرب بشخصية أسطورية أحياناً وتاريخية حيناً آخر، هي شخصية جابر بن حيان، ونستنتج من خلال الكتب التي تحمل اسمه أنه من أشهر الكيميائيين العرب، ويعدّ الممثل الأول للكيمياء العربية.

ما هو علم الكيمياء

الكيمياء هي علم دراسة المادة من حيث التركيب والخواص، والتحولات التى يمكن أن تحدث لها وحدها أو عند وجود مادة أخرى معها، وغالبا ما يطلق عليها العلم المركزي، لانها لا تهتم بدراسة الطاقات الأساسية أو القوى التي تجعل المواد متماسكة.

وتختص الكيمياء بدراسة مكونات المادة والتى تتكون من ذرات وهى الجسيمات الاولية والاساسية، وكيف تتفاعل تلك الجزيئات مع بعضها البعض، مثل تفاعل الذرات وخواصها على مقياس دقيق مثل تفاعل جزيئات DNA والبروتينات في المحاليل المعقدة التركيب وخواص المواد الجديدة الناتجة.


ماهو التفاعل الكيميائى

هو عبارة عن تكسير روابط في المواد المتفاعلة لإنتاج روابط جديدة في المواد الناتجة مما يؤدي إلى تكوين عناصر جديدة مختلفة في صفاتها الكيميائية والفيزيائية معاً .

التفاعلات الكيميائية تشمل تغير ترتيب الذرات في الجزيئات الكيميائية، و في مثل هذا التفاعل نشهد اتحاد بعض الجزيئات بطرق أخرى لتكوين شكل من مركب اكبر او اعقد ، او تفكك المركبات لتكوين جزيئات أصغر، أو إعادة ترتيب الذران في المركب . والتفاعلات الكيميائية تشمل عادة تكسر او تكوين روابط كيميائية.

الصيغة الكيميائية

 تعرف بمسمى أخر وهو الصيغة الجزيئية و هى اختصار بسيط برموز معينة للتعبير عن المعلومات المتعلقة بالذرات التى تكون مركب كيميائي معين، كما انها تعبرعن كل عنصر برمزه الكيميائي وتحدد عدد الذرات فى جزي هذا المركب.

فروع الكيمياء

تنقسم الكيمياء الى عدة فروع هامة تدخل فى شتى مناحى الحياة وهى :-

الكيمياء التحليلية

هي فرع من علم الكيمياء يهتم بالتقدير الكمي والنوعي للعناصر او المركبات المكونة للماده المراد تحليلها.

  • كيمياء حيوية

أحد اهم فروع الكيمياء والتى تختص بدراسة كل ما يتعلق بالكائن الحى سواء أن كانت كائنات دقيقة او راقية.

  • الكيمياء العضوية

فرع يختص بدراسة وبناء وخواص وتركيب وتفاعلات المركبات التى تحتوى على الكربون والهيدروجين والنيتروجين او اى من عناصر الهالوجينات.

الكيمياء الغير عضوية

هى الكيمياء التى تهتم بدراسة المركبات التى تخلو من كلا من ذرة الهيديروجين والكربون ودراسة خواصها الكيميائية والفيزيائية.

 كيمياء كهربية

أحد الفروع التى تختص بدراسة التفاعلات التى تحدث عند سطوح النواقل الكهربية، والتى تتمثل فى فصل أحد المركبات باستخدام طرق الفص الكهربى او كآلية عمل البطارية.

كيمياء نووية

أحد الفروع التى لا تقل اهمية عن الكيمياء الحيوية حيث يختص الفرع بدراسة المواد الكيمائية المرتبطة بالنشاط الاشعاعى .

المصدر: إعداد: إيناس عقاب
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2855 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2015 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر