إعداد: د. حازم فلاح سكيك

كابينة قيادة الاباتشي منقسمة إلي قسمين ، القسم الخلفي ويجلس فيه قائد الطائرة و القسم الأمامي يجلس فيه مساعد القائد وهو المتخصص في إطلاق الأسلحة ويسمي المدفعي . وبالطبع كما تتصور عزيزي القارئ يقوم قائد الطائرة في القسم الخلفي بقيادة الطائرة و المدفعي يقوم بإطلاق القذائف المختلفة حسب طبيعة الهدف المراد تدميره . و للعلم فان كلا من القسمين في الاباتشي مجهز بحيث يحتوي علي أجهزة قيادة الطائرة و إطلاق القذائف تحسبًا للطوارئ كأن يصاب المدفعي فيمكن لقائد الطائرة من إطلاق الصواريخ وهو في مكانه وكذلك لو أصيب قائد الطائرة فان المدفعي يمكنه وهو في مكانه من قيادة الطائرة أيضا.

تشبه طريقة قيادة طائرة الاباتشي قيادة الهليكوبتر والتي تم شرحها في مقال سابق وتعتمد قيادة الاباتشي على أجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة أجزاء ميكانيكية هيدروكلورية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند إطلاق القذائف. كما يمكن أن يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.

نظام الرادار :
تزود طائرة الاباتشي بمنظومة مجسات تعمل علي تزويد الطائرة بكافة المعلومات عن القوات البرية و الطائرات المحيطة و الأبنية و الجبال التي تحيط بالطائرة من خلال نظام رادار متطور مثبت علي منصة اعلي الطائرة. وتعتمد فكرة الرادار على التقاط أشكال الأشياء المحيطة بالطائرة ويقوم كمبيوتر خاص بمقارنة هذه الأشياء بصور مخزنة مسبقا في ذاكرته للتعرف علي الدبابات و المدرعات الأرضية او الطائرات المحيطة ويعطي إشارة لقائد الطائرة بما يجده الكمبيوتر من معلومات ويظهرها علي شاشة قائد الطائرة و المدفعي.

نظام الرؤية الليلية :
تزود طائرة الاباتشي بالإضافة إلي الرادار بنظام مجسات للرؤية الليلية مثبتة في مقدمة الطائرة ،و التي تعمل علي التقاط الإشعاع الحراري المنبعث من الأجسام المختلفة حسب درجة حرارتها.

هذا بالإضافة إلي تزويد الاباتشي بكاميرا فيديو وتلسكوب ليستخدمه المدفعي في النهار. حيث تقوم الكاميرا بنقل صورة المشهد الذي تلتقطه و تبثه علي شاشة تلفزيونية صغيرة مثبتة بخوذة الطيار والمدفعي.

كما إن الطيار أو المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في أي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة أو مشهد آخر فتتحرك الكاميرا المثبتة على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي مشاهدته عبرها.

المصدر:

  • الموقع التعليمي للفيزياء
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Helicopters.htm
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache 
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 379/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
123 تصويتات / 1711 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر