إعداد: د. حازم فلاح سكيك

بالإضافة إلى صواريخ hellfire فإنه في بعض الأحيان يتم تثبيت صاروخين آخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن إطلاقهم واحد تلو الأخر أو إطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.

كما يمكن أن يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الأحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على إطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن أن يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.

وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش أوتوماتيكي عيار 30mm مثبت أسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهه.

ويتحكم في الرشاش الأوتوماتيكي موتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لإطلاقها ويستطيع الرشاش الأوتوماتيكي من إطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.

المصدر:

  • الموقع التعليمي للفيزياء
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Helicopters.htm
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache 
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 411/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
138 تصويتات / 1476 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر