إعداد: د. حازم فلاح سكيك

طائرة الأباتشي AH-64A هي إحدى منتجات شركة بوينج، تعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. فهي عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود أفعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، و الإخلال بقوات العدو.


تم تصميم الأباتشي بحيث تكون قادرة على العمل ليلا و نهارا، و بجميع الظروف المناخية. و تستعمل الأباتشي عدة أنواع من الأسلحة وهي على النحو التالي:

صواريخ الجحيم HellFire:

الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام إطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيوتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.

تثبت الصواريخ علي الجناحين الصغيرين علي جانبي الطائرة وكل جناح مثبت فيه حاملين صواريخ يسمي pylon وكل pylon يستوعب أربعة صواريخ hellfire وبهذا فان حمولة الاباتشي من هذا النوع من الصواريخ هو 16 صاروخ . يتحكم في إطلاق الصاروخ كمبيوتر الطائرة الذي يعطي تعليماته بتحرير الصاروخ من الحامل وبعدها يبتعد الصاروخ عن الطائرة مسافة لا تقل عن 150 متر يتم إشعال وقود الصاروخ الذي يزود الصاروخ بقوة الانطلاق فيتسارع الصاروخ في اتجاه الهدف وهذا التسارع يعمل علي تفعيل نظام التوجيه ،وعندما يصطدم الصاروخ بالهدف فان مجس الاصطدام يعمل علي إشعال المادة المتفجرة التي يكون لها بالغ الأثر في التدمير.

نظام توجه صواريخ hellfire:

صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة أشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسئول عن المدفعية بإطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الأرض على شكل نبضات متقطع تعني إشارة مشفرة.

وقبل إطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الإشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الإشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات الليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول إلى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الأجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن أن يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.

ولكن لنظام التوجيه بالليزر بعض العيوب وهي تتلخص في النقاط التالية :

  1.  السحب والغيوم في الجو تمنع وصل أشعة الليزر إلي الهدف مما يؤدي إلي صعوبة تحديد الهدف.
  2.  إذا دخل الصاروخ منطقة فيها بعض السحب و الغيوم فانه يفقد الإشارة التي يلتقطها من الليزر.
  3.  يجب أن تثبت الطائرة في الجو خلال الفترة الزمنية المطلوبة ليصل الصاروخ فيها إلي الهدف وذلك لان شعاع الليزر يجب أن يبقي ثابتا علي الهدف مما يعرض الطائرة للدفاعات الأرضية.

وقد تمت السيطرة علي هذه العيوب في طراز الاباتشي الجديد من نوع longbow الذي يستخدم صواريخ hellfire II و التي تعمل بنظام توجيه يعتمد علي الرادار ،فيعمل رادار الطائرة برصد الهدف ويتجه الصاروخ نحوه بالاعتماد علي الرادار الذي يستخدم أمواج الراديو التي لا يعيقها السحب أو الغيوم في الجو كما إن استخدام الرادار لا يتطلب من الطائرة أن تكون ثابتة في مكانها خلال الفترة الزمنية للانطلاق الصاروخ، فبمجرد إعطاء الصاروخ الإشارة بالانطلاق يمكن للطائرة بالاختفاء عن الأنظار بسرعة مما يقلل من احتمالية تعرضها لهجوم مضاد.

المصدر:
  • الموقع التعليمي للفيزياء
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Helicopters.htm
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 366/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
121 تصويتات / 2465 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر