إعداد: د. حازم فلاح سكيك

الهليكوبتر جهاز عمل لأقصي درجة فهي تستطيع الانتقال إلي أي مكان تقريبا : علي الجبال وفي البحار ومناطق الفيضانات و الزلازل وعلي الجزر الكبيرة و الصغيرة وأعمدة المصابيح الكشافة و أبراج الأسلاك الكهربائية الضخمة وجبال الجليد و الغابات الكثيفة و الأنهار ذات الفيضانات العالية ،وأسطح المباني ،وفي قلب المدن الكبيرة ،وفي كثير من الأماكن الأخرى التي تستطيع الطائرة العادية التحليق فوقها ،ولكنها تعجز عن التوقف.

ويمكن اعتبار الهليكوبتر قاعدة للعمليات ،يمكن نقلها وإبقاؤها ثابتة فوق المكان المطلوب العمل به . ولذلك فإنها تستخدم الآن في مئات من الأوجه المختلفة . هذا علاوة علي استخدامها في نقل الركاب و البضائع وفي إنقاذ الغرقى ،ونقل الجرحى ومد الكابلات ورش المبيدات الحشرية ،كما تستخدم في أعمال الرقابة علي الغابات ،وقطعان الماشية ،وإطفاء الحرائق ،و أعمال النجدة في حالات الانهيار ،وفي التفتيش علي الخطوط الكهربية الجبلية.

مزايا الهليكوبتر وعيوبها

إلى جانب ما للهليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ، في الوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب التوجيه .
وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة.

فالهليكوبتر الصغيرة التي تنقل ثلاثة أو أربعة أفراد ،تحتاج لمحرك قوته 200 حصان ،في حين إن الطائرة العادية ذات الأربعة مقاعد ،يكفيها محرك قوة 100 حصان . ولذلك فان الهليكوبتر تستهلك كميات كبيرة من الوقود والزيت.

وأخيرا فان الهليكوبتر جهاز بطيء ( يندر أن تزيد سرعتها علي 200 كم / ساعة ) ،فضلا عن الضوضاء العالية التي تحدثها . وبالنسبة لاستهلاكها الزائد في الوقود ،فان درجة اكتفائها الذاتي منخفضة و الواقع إنها تضطر لحمل كل ما يلزمها من وقود في داخل هيكلها في حين أن الطائرات العادية لها خزانات كبيرة في داخل أجنحتها.

المصدر:

  • الموقع التعليمي للفيزياء
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Helicopters%20.htm
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 379/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
128 تصويتات / 2571 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

drkhaledomran

مقال رائع جدا

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر