إعداد: د. حازم فلاح سكيك 

لفهم كيف تعمل طائرة الهليكوبتر ولماذا فكرتها معقدة بعض الشيء، سنقوم بمقارنتها بوسائل النقل المختلفة مثل القطار والسيارة والطائرة. وسوف نعرف في النهاية لماذا تميزت الهليكوبتر بمرونتها.

لنبدأ بوصف حركة القطار، فالقطار وسيلة نقل سهلة القيادة وذلك لأنه يوجد فقط اتجاهين للحركة الاتجاه الأمامي أو الخلفي، يحتوي القطار على نظام إيقاف "فرامل" لإيقاف القطار في الاتجاهين ولكن لا يحتوي على عجلة قيادة حيث أن حركة القطار محكومة بالقضبان الحديدية التي تغير اتجاه القطار تبعاً لتصميمها.

ولأن القطار يتحرك في اتجاهين فإن قائد القطار يمكنه السيطرة عليه باستخدام يد واحدة فقط. أما في حالة السيارة فإنه تتحرك للإمام والخلف مع إمكانية أن تغير مسارها لليمين واليسار في كلا الاتجاهين.

وتحتوي السيارة علي عجلة قيادة تدور في اتجاه عقارب الساعة أو عكسية الحركة لليمين أو اليسار ويمكن للشخص أن يقود السيارة بيد واحدة وقدم واحدة.

بالطبع حركة الطائرة في الجو تختلف عن حركة السيارة علي الطريق وذلك لان حرية الحركة في الجو تسمح للطائرة بالحركة في أكثر من اتجاه فبالإضافة إلي حركة الطائرة للإمام ولليمين واليسار فإنها تتحرك للأعلى و للأسفل أيضا.

ولكن الطائرة لا تحتاج أن تتحرك للخلف ولهذا فإن الطائرة تتحرك في خمس اتجاهات في حين أن السيارة تتحرك في أربعة اتجاهات. إن المقدرة على الحركة للأعلى والأسفل يضيف بعد جديد للحركة يجعل الطائرة مختلفة تماماً عن السيارة.

وللتحكم في الحركة للأعلى وللأسفل فإن الطائرة تزود بمقوض على شكل عصا الألعاب joystick تتحرك للأمام والخلف ولليمين واليسار بدلا من عجلة القيادة الدائرية الثابتة التي تتحرك لليمين واليسار فقط. كما يوجد دواستين للتحكم في حركة ذيل الطائرة والعجلات. لذلك يستطيع قائد الطائرة التحليق بالطائرة والسيطرة عليها باستخدام يداً واحدة وقدمين.

ولكن في طائرة الهليكوبتر فإنها تستطيع القيام بثلاثة أشياء إضافية لا توجد في الطائرة العادية وهذه هي:

  1.  الهليكوبتر تستطيع الرجوع للخلف
  2.  الهليكوبتر تستطيع الدوران حول محورها في الجو
  3.  الهليكوبتر تستطيع البقاء مكانها محلقة في الجو

في السيارة أو الطائرة لا يمكنها أن تدور لليمين أو اليسار إلا إذا كانت متحركة ولكن الهليكوبتر تتحرك في أي اتجاه وتدور 360 درجة وهي محلقة في مكانها في الجو . وهذه المزايا أضافت للهليكوبتر الكثير من الحرية و المناورة في الطيران مما يتطلب من قائدها الكثير من المهارات ،وللتحكم في الهليكوبتر وقيادتها تحتاج إلي استخدام احد اليدين للمقود الخاص بالحركة الانتقالية للأمام والخلف واليمين واليسار و الذي يسمي cyclic وتحتاج اليد الثانية في التحكم بالحركة لأعلي و الأسفل و التحكم بالسرعة باستخدام مقود خاص يسمي collective . كما أن قدمي قائد الهليكوبتر تضغط علي دواسة التحكم محرك ذيل الهليكوبتر المسئول علي الحركة الدورانية في الاتجاهين . هذا يعني أن التحكم في قيادة الهليكوبتر يتطلب استخدام كلتا اليدين والقدمين في نفس الوقت.

المصدر :

  • الموقع التعليمي للفيزياء
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Helicopters%20.htm
  • http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache.htm
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 410/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
139 تصويتات / 9181 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر