إعداد: إيناس عقاب 

تعكف مجموعة من الدول المتقدمة على إجراء بعض التجارب للحد من مخاطر تلك المشكلة، منها اليابان والهند وكوريا وألمانيا.

وتقوم تجربة اليابان على إنشاء برامج لدعم وإصلاح عمليات التشغيل والدعم المالي لخمس سنوات للشركات التي توظف الفتيات.

أما الهند فقد أخذت اتجاه تطوير التعليم الفني للعمالة والتوسع في إنشاء معاهد التدريب الصناعي وتنمية مهارات القوى العاملة.

أما كوريا فقامت برفع مستوى التوظيف من خلال إدارة فعالة لتحقيق الكفاءة في سوق العمل ودعم الشركات التي توظف طالبي العمل وتطبيق اختبارات لقياس الاستعدادات المهنية للشباب ومساعدتهم على ما يناسبهم من وظائف.

أما ألمانيا التي كانت تعاني من وجود 2.6 مليون عاطل عام 1999 فقد قامت بترشيد الإنفاق الحكومي وإصلاح النظام الضريبي خاصة على أرباح الشركات وتخفيض تكلفة التأمينات مما شجع أصحاب الأعمال على توظيف العمالة وإزالة القيود على المشروعات الجديدة وزيادة الحوافز على تأسيسها وتشجيع إقامة شركات التوظيف التي تعمل على التنسيق مع أصحاب الأعمال وزيادة إعانات البطالة للعاطلين في حالة التحاقهم بالبرامج التدريبية التي تنظمها.

أما بلجيكا فقامت بتوفير وظائف مؤقتة خلال ستة اشهر من التخرج للمؤهلات المتوسطة ووضع برنامج طويل المدى للتوظيف يشمل جميع العاطلين وتحقيق التوافق بين الوظائف الخالية والعمالة المعروضة في سوق العمل.

وفي فنلندا تقوم مواجهة البطالة على تحسين الاستثمار وتطوير الإطار القانوني والتشريعي المنظم لسوق العمل، وإكساب العاطلين المهارات المطلوبة ودعم المشروعات التي توفر فرص العمل وتخفيض الضرائب عليها، وتنفيذ برامج التدريب التحويلي خاصة في مجالات الاتصالات والكهرباء والالكترونيات بينما توسعت أسبانيا في إقامة المناطق الصناعية والتدريب المستمر.

أما نيوزلندا فتعطي الأولوية لكبار السن والمتزوجين وإلحاقهم في البرنامج التدريبي الذي تدعمه الحكومة بينما تعتمد التجربة الدنمركية على استخدام نظام الدوران الوظيفي بمعنى استبدال العامل المتغيب بعاطل لفترة مؤقتة وتوفير فرص عمل في المشروعات الخدمية.

وأبرز ما قامت به بلغاريا فهو خفض تكاليف فصل العمالة غير الماهرة ورفع القيود على ســاعات العــمل الإضافية.

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 370/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
126 تصويتات / 8460 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر