يأخذ التحرش أحد الصور التالية:

تحرش فردي :
كأن يكون مدير مع سكرتيرته، موظف مع زميلته، مدرس مع تلميذته..... الخ.

تحرش جماعي:
ويحدث حين يتجمع عدد من الأشخاص حول ضحية، وخطورة هذا النوع أن التجمع يعطى حالة من الجرأة وعدم الشعور بالمسئولية الفردية وربما يدفع للتنافس بين المتحرشين فيأتون بأفعال يصعب قيام أحدهم بها على المستوى الفردي.

تحرش سلطوي:
ويتم في الدول البوليسية المستبدة حيث يقوم الجهاز الأمني بالتحرش بالمعارضين أو التحرش بزوجاتهم أو بناتهم بهدف نزع الاعترافات أو الضغط النفسي الشديد عليهم، وقد يتجاوز الأمر من التحرش إلى الانتهاك أو الاغتصاب، وهذا يشكل قمة العدوان على كرامة الإنسان لأنه يصيبه فى شرفه وكرامته وكيانه الإنساني يهدم فيه كل هذه المعاني. ويكثر التحرش الجنسي السلطوي تجاه المعارضات من الفتيات والنساء حيث يعلم النظام السلطوي المستبد حساسية هذه الأمور بالنسبة لأي فتاة أو امرأة فيعمد إلى تسليط أعوانه للتحرش بالمعارضات فى المظاهرات أو أثناء الانتخابات وذلك لبث الرعب فى نفوسهن ونفوس غيرهن. وهذا التحرش السلطوي يحدث حين تنحدر أخلاقيات النظام الأمني والسياسي إلى الدرك الأسفل من السلوك، وهو دلالة على فقد الشرعية وعلى فشل هذا النظام فى التحاور والمنافسة الشريفة.

تحرش عكسي:
وهو يعنى أن تتحرش الأنثى بالرجل، وهو عكس المعتاد من تحرش الرجل بالأنثى على أساس أن الرجل هو الأقوى جسديا وهو المبادر بالتحرش فى أغلب الأحيان بسبب طبيعته الذكورية، ومع هذا نجد نماذج من تحرش المرأة بالرجل خاصة لو كانت أكبر سنا أو أكثر خبرة أو أعلى فى المنصب أو المكانة الاجتماعية، أو امرأة مسترجلة، أو لديها ميول جنسية مضطربة أو سادية النزعة.

المصدر:

  • الدكتور محمد المهدي/ استشاري الطب النفسي.

المراجع بتصرف :

  • http://www.maganin.com/articles/articlesview.asp?key=529
  • http://www.alhsa.com/forum/showthread.php?t=20414
  • http://www.maganin.com/articles/articlesview.asp?key=530
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
109 تصويتات / 4447 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر