مبدأ التعايش في الإسلام له تاريخ كبير؛ ومن أبرز مظاهر التعايش التي سادت الحضارة الإسلامية عبر العصور، أن الإسلام يعتبر اليهود والمسحيين أهل ديانة سماوية، ووضع تعاليم تسمح بالتواصل والتراحم رغم خلاف المعتقد.

إن النبي صلى الله عليه وسلم حينما استقر في المدينة المنورة بعدة الهجرة إليها أسَّس نظامًا عامًا أساسه التعايش السلمي، وبالمصطلح الحديث فإنه أرسى مبدأ المواطنة. ولا شك أننا اليوم في أشد الحاجة إلى هذا المفهوم .. مفهوم أن تعيش مع الآخر، مفهوم المواطنة، مفهوم قبول الآخر.

إنّ -النبي صلى الله عليه وسلم- وجد في المدينة مزيجاً إنسانياً متنوعاً من حيث الدين والعقيدة، ومن حيث الانتماء القبلي والعشائري، ومن حيث نمط المعيشة:

  •  المسلمون المهاجرون من قريش.
  •  المسلمون من الأوس والخزرج.
  •  الوثنيون من الأوس والخزرج.
  •  اليهود من الأوس والخزرج.
  •  قبائل اليهود الثلاث: بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة.
  •  الأعراب الذين يسكنون بالقرب من أهل المدينة.
  •  العبيد.

فكيف وفَّق النبي بين هذه الانتماءات وبين هذه الاتجاهات وتلك الأديان ؟! هذا الذي نحن في أمس الحاجة إليه.

هذا المجتمع النبوي الذي حكمه النبي، هذا المجتمع المتنوع، بين الدين الإسلامي، وبين دين أهل الكتاب، وبين الوثنية، وبين العشائرية، هذا المجتمع كيف ألَّف النبي بينهم؟ وكيف وضع لهم نظاماً يطبَّق عليهم جميعاً؟ على أي شيء اتفق النبي معهم؟ ما النظام الذي جمعهم؟ ما المعاهدة التي طُبِّقت عليهم؟

قام نظام النبي - صلى الله عليه وسلم - على بعض البنود التي نحن في أمس الحاجة إليها، من أهمها: نصرة الضعيف؛ فالمؤمنون لا يتركون مظلومًًا إلا ونصروه، أو فقيراً إلا أعطوه بالمعروف، فأول أساس قام عليه مجتمع المدينة المنورة نصرة الضعيف، وبيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن أحد أسباب النصر أن نعطي الضعفاء حقهم.

المصدر:

  • إبراهيم بن حبيب الكروان السعدي - بتصرف

المراجع:

  • المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، طبعة دار الفكر.
  • محمد رشيد رضا "الوحي المحمدي"، مكتبة القاهرة، الطبعة السادسة 1960م، والعنوان الكامل لهذا الكتاب: (الوحي المحمدي.. ثبوت النبوة بالقرآن ودعوة شعوب المدنية إلى الإسلام دين الأخوة والإنسانية والسلام).
  • د.حسان حتحوت "رسالة إلى العقل العربي المسلم"، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الأولى 1998م.
  • محمد قطب "حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية"، دار الشروق، الطبعة الأولى 1998م.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 423/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 9827 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر