ماري كوري بولندية الأصل، ولدت في وارسو في السابع من نوفمبر 1867، ابنة لمدرس ثانوي تلقت تعليمها في المدارس الحكومية، وحصلت على بعض التدريبات العلمية على يد والدها مدرس الثانوي.

سافرت إلى باريس لإكمال دراستها في جامعة السوربون وحصلت على ليسانس الفيزياء والعلوم الرياضية، قابلت زوجها بيير كوري عام 1894 أستاذ الفيزياء بجامعة السوربون وفي العام التالي تزوجا وحصلت كوري بعدها على كنية زوجها ونالت درجة الدكتوراة في الفيزياء عام 1903.

وفي عام 1906 توفي بيير كوري، وحصلت مارى على مكانه كأستاذ لقسم الفيزياء العامة بكلية العلوم بالجامعة حيث كانت أول سيدة تحصل على هذا المركز.

توالت نجاحاتها وإنجازاتها في علوم الفيزياء وتم تعيينها عام 1914 مديرة معمل كوري في جامعة باريس، كان نجاح العالم الشهير هنري بيكوريل في اكتشاف النشاط الإشعاعي هو السبب وراء حصول كوري على جائزة نوبل.

إذ اتجهت بعد اكتشاف النشاط الإشعاعي للمواد من استكمال أبحاثها التى كانت قد بدأت في العمل فيها هى وزوجها، ونجحت فيما بعد في اكتشاف وفصل عنصر الراديوم وتحديد خواصه الكيميائية.

وطورت استخداماته أثناء الحرب العالمية، وعرفت على مستوى العالم بمدام كوري، وتخليدًا لاكتشافها المذهل الذي أثرى البشرية سميت وحدة النشاط الإشعاعي باسمها.

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 357/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
117 تصويتات / 3127 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

معبد الأقصر