عالم مصري يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ولد أحمد حسن زويل في عام 1946 بمدينة دمنهور، ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي، التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في تخصص الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في مجال علم الضوء .

تألق في مجال الكيمياء ولشغفه بالعلوم الطبيعة قرر أن يسير على هذا المنهاج من النجاح، إذ سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منحة علمية وحصل على الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا الأمريكيــة في علوم الليزر، ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا (1974 -1976) ثم انتقل للعمل بجامعة " كالتك " ، وهى أحد أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت إنجازاته ونجاحاته داخل الجامعة تستقطب الكثيرين، وتدرج إلى أن أصبح أستاذ كرسي داخل الجامعة وهو أعلى منصب من المناصب العلمية في الولايات المتحدة وداخل الجامعة.

نشر كثير من الأبحاث العلمية في مجلة Science ومجلة Nature ، يعمل أستاذاً زائراً متميزًا في أكثر من 10 جامعات بالعالم إلى جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ألقى مئات المحاضرات العلمية في كافة أنحاء العالم، وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية التى تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية ، وجاء اسمه رقم 18 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة ( وتضم هذه القائمة أينشتين، وجراهام بل) .

حصل على جائزة نوبل عام 1999بعد اكتشافه للفمتو ثانية "أي قياس حركة الذرات في جزء أقل من الثانية"، حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم " الفيمتو" الذي حاز بسببه على 31 جائزة دولية منها جائزة "ماكس بلانك " وهى الأولى في ألمانيا ، وجائزة " وولش " الأمريكية ، وجائزة " هاريون هاو " الأمريكية وجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم وجائزة " هوكست " الألمانية ، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد حسنى مبارك عام 1994.

انتخب عضواً في أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية أيضًا، كما مُنح ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية، وجائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشي، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أكسفورد بانجلترا والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية . حصل على جائزة بنيامين فرانكلين وهى أكبر جائزة علمية في أمريكا عن اكتشافه للوحدة الزمنية "الفيمتو ثانية".

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 481/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
153 تصويتات / 4900 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر