ولد ألفريد نوبل في 24 أكتوبر عام 1833م في مدينة ستوكهولم، عاصمة السويد، وجاءت شهرته بعد اختراع الديناميت في عام 1867م، حيث أوصى بجزء كبير من ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت باسمه تخليدًا لذكراه.

تربى ونشأ برعاية والده عمانوئيل نوبل، الذي جنى ثروته من العمل في حقل للألغام البحرية حيث وفر فرص تعليم جيدة لألفريد وأخواته.

كان لوالده دور كبير في تألقه ونبوغه في علوم الكيمياء والطبيعة واللغات أيضًا؛ ففي سن 17 من عمره أتقن نوبل خمس لغات وهي: السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنجليزية، والألمانية.

اتجه تفكير والده لبناء أحد مصانع الكيماويات في ستوكهولم لتصنيع مادة النيتروجليسرين شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جرامًا من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام 1864م. تسبب الانفجار في مقتل الأخ الأصغر لألفريد "إميل"، وأربعة من الكيميائيين والعمال.

سار ألفريد على منهاج والده واهتم بالمصنع وضبط استخدام النيتروجليسرين، إلا أن توصل لاختراع الديناميت في عام 1866م، وبدأ ينتشر في العالم بأسره وجنى ثروة كبيرة بعد اختراعه الديناميت وأسس أكثر من شركة حول العالم.

أصبح ألفريد من أثرى أثرياء العالم، وفي 10 ديسمبر سنة 1896م في مدينة سان ريمو الإيطالية مات وحيدًا، وترك وصيته التى أوصى فيها بتخصيص جزء كبير من ثروته لجائزة نوبل، وحدد مجالات الحصول على الجائزة وحددها، وهي مجال: الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الفسيولوجيا، والأدب، والسلام العالمي.

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 488/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
154 تصويتات / 5253 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر