مع وجود ملايين المواقع على الإنترنت و زيادة عدد المتخصصين الممارسين للتدوين و إنتاجهم لملايين المقالات أسبوعياً، أصبح من الصعب - في ظل هذا الحمل الزائد من المعلومات - متابعة ما ينشر على هذه المواقع، فضلاً عن قراءة محتواها.

لذلك ظهرت تكنولوجيا الـ آر إس إس لتجمع كل المقالات أو أنواع المحتوى الأخرى تحت سقف واحد، فأصبح مستخدم الإنترنت الآن يتصفح المواقع و في حالة رغبته في الاحتفاظ بمقالة معينة أو موقع بأكمله قام بالاشتراك فيه فوراًَ في قارئ إشتراكات الـ آر أس إس، و ما عليه بعد ذلك إلا فتح قارئ الـ آر إس إس لمتابعة و قراءة ما يكتب في المواقع دون حتى الحاجة إلى زيارتها في بعض الأحيان.

نظام "أر اس اس" هو وسيلة سهلة تمكنك من الاطلاع على آخر الأخبار والمقالات والموضوعات فور نشرها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. ودون الحاجة إلى تصفح الموقع كاملاً، أو استغراق وقت طويل في تصفح المواقع والبحث عن الجديد. الـ آر إس إس هي طريقة لإرسال محتويات المواقع من موقع إلى آخر، المحتويات المرسلة يمكن أن تكون ملخص أو المحتوى الكامل للموقع.

لحسن الحظ بدأ الكثير من المواقع العربية خاصة المدونات والمنتديات بتقديم خدمة أر اس اس.

وفى هذا الدليل سنستخدم بوابة بيوتنا كمثال لاستخدام الخدمة:


لمعرفة إذا كان الموقع يقدم خدمة أر اس اس تابع الزر الخاص بالخدمة في حالة استخدام إنترنت إكسبلورر سبعة. إذا توفرت الخدمة في الموقع يظهر الزر باللون البرتقالي عندئذ يمكنك الضغط على الزر لتظهر قنوات الـ آر اس اس لتختار أيهما للاشتراك فيها.

الموقع يمكن أن يقدم قنوات أر اس اس لأي من محتوياته ففي موقع بيوتنا يمكن أن يقدم قناة للمقاﻻت و أخرى للصور و هكذا، بل و يمكن البحث عن مقالات بتصنيف معين و الاشتراك بالقناة الخاصة لهذا التصنيف.


إذا أردت الاشتراك في أي من هذه القنوات قم بالضغط على زر الـ أر اس اس و اختر القناة من القائمة

سيقوم انترنت اكسبلورر سبعة بفتح صفحة خاصة بالقناة يسرد بها أحدث المقالات الخاصة بموضوع (اصنع بنفسك) و هي القناة التي اخترناها لهذا المثال:


قم بنسخ عنوان القناة كما هو موضح بالصورة لاستخدامه لاحقاً في قارئ اشتراكات الـ آر إس إس جوجل ريدر
ولتجميع كل القنوات في برنامج واحد و في صفحة واحدة يفضل استخدام برنامج متخصص لإدارة و قراءة الـ أر اس اس و ننصح باستخدام برنامج جوجل ريدير (Google Reader) على العنوان التالي:
http://www.google.com/reader

و هو برنامج مجاني لا يحتاج إلى تنزيل أو تنصيب على الجهاز و لكن أي شخص مشترك في جوجل يمكنه استخدامه فوراً: 

قم بالضغط على رابط إضافة الاشتراكات و عندما يظهر مكان ادخال عنوان الاشتراك قم بنسخ العنوان و اضغط على زر الإضافة:


 

بعد إتمام الاشتراك ستظهر قائمة المقالات تحت عنوان القناة وهو مقالات (اصنع بنفسك) في هذه الحالة:

و يمكن أن تقوم بتنظيم الاشتراكات و تقسيمها إلى مجلدات، و في هذه الحالة قم بالضغط على زر "أضف إلى مجلد" و اختيار مجلد جديد من القائمة، وقد اخترنا اسم هوايات لهذه المجلد.


تستطيع أن نبحث فى جوجل ريدر نفسه عن قنوات أر اس اس في أي موضوع يهمنا، و ذلك فى خانة إضافة الاشتراكات أيضا، و لكن فى هذه الحالة بدلا من أن ننسخ عنوان القناة سنكتب اسم الموضوع باللغة العربية مباشرة فى هذه الخانة كما هم موضح:

ستظهر مجموعة من نتائج البحث عند الضغط على زر الإضافة، و يمكننا أن نشترك فى أى من هذه القنوات وتصنيفها فى مجلدات كما فى الصورة:

يمكن تنزيل هذا المقال و قراءته لاحقاً على العنوان التالي: دليل استخدام جوجل ريدر للإشتراك فى خدمة أر اس اس

المصدر:

  • إبراهيم أحمد/ مدونة تكنولوجيا المعلومات.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 263/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 1909 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر