حتى الآن لم يوضع تعريف محدد للذكاء الاصطناعي، ويعود ذلك إلى غموض مفهوم الذكاء، لكن يمكننا تعريفه من خلال ما سبق بأنه كيفية جعل الكمبيوتر يؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية.

وهناك تعريف آخر للذكاء الاصطناعي حيث يعرف بأنه ذكاء يظهر عند كيان اصطناعي غير طبيعي "من صنع الإنسان".

ويشكل الذكاء الاصطناعي أحد فروع المعلوماتية التي تدرس تطوير البرمجيات و تقنيات ذكية لتطبيقها في مجالات الكمبيوتر و الروبوتات (الإنسان الآلي)، بحيث تمتلك سلوكاً ذكيا في أداء المهام أو في حل المشكلات.

وبشكل آخر فالذكاء الاصطناعي يعني جعل جهاز الكمبيوتر يقوم بمهام مشابهة - وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها : التعلم والاستنباط واتخاذ القرارات.

وتسعى الأبحاث التي تجرى في مجال الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق هدفين رئيسيين:

  • الأول: الوصول إلى فهم عميق للذكاء الإنساني عن طريق محاكاته.
  • الثاني: الاستثمار الأفضل للكمبيوتر والعمل على استغلال إمكاناته كافة، وخصوصاً بعد التطور السريع لقدرات الحاسبات ورخص ثمنها.

أسس يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي:

  1. تمثيل البيانات: وهو كيفية تمثيل البيانات أو المشكلة في الكمبيوتر بحيث يفهمها ويتمكن من معالجتها والتفكير في حل مناسب لها.
  2. البحث: وهو عبارة عن التفكير بحد ذات، بحيث يقوم الكمبيوتر بالبحث في الخيارات المتاحة أمامه وتقييمها طبقاً لمعايير موضوعة له أو قام هو باستنباطها بنفسه ثم يقرر الحل الأمثل للمشكلة.
  3. خوارزميات: ونحتاج إليها لرسم طريقة استخدام هذه المعلومات.
  4. لغة برمجة: وتستخدم لتمثيل كلاً من المعلومات والخوارزميات.

مثال لتطبيق علم الذكاء الاصطناعي:

عند استخدام هذا العلم لتطوير الأنظمة الحديثة، يتم تخزين الملايين من المعلومات داخل الكمبيوتر لتكوين قاعدة بيانات رئيسية له مثلما تخزن المعلومات داخل العقل البشري من خلال التعلم والخبرات اليومية التي يكتسبها، ثم يتم بعد ذلك تطوير برامج خاصة، ليستطيع الحاسب استخدامها في التعامل مع هذه البيانات واستخدامها بطريقة منطقية في حل المشكلات اللازمة لصنع القرار.

وقد نجح العلماء حتى الآن في تطوير بعض النماذج الصغيرة من نظم الذكاء الاصطناعي، ومنها أجهزة الروبوت والحواسب الشخصية التي تستطيع إجراء الحوار مع الإنسان وتنفيذ أوامره الصوتية، ولكن مازالت هذه النماذج تحت التطوير والتجربة ويتم تحديثها يوما بعد يوم.

المصادر:

  • ويكيبيديا
  • الهندسة المعلوماتية في سوريا
  • الموسوعة العربية للكمبيوتر والانترنت
  • موقع الشامسي دوت نت
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 346/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
115 تصويتات / 4540 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر