عطارد (Mercury) هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض. أما جاذبيته فهي بمقدار 0.387 من جاذبية الأرض، و سمي بعطارد نسبة لإله التجارة.

وهو يظهر سريعاً في سماء صباحه ويختفي سريعا في سماء مسائه، ولا يرى من الأرض لأنه يظهر لعدة أيام في السنة حيث لا يشرق فوق الأفق.

وبما أن عطارد حجمه أقل من حجم الأرض، لهذا فجاذبيته أقل من جاذبية الأرض، فلو وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجرام . ولقربه الشديد من الشمس فإن الإنسان فوقه سيحترق، ولأنه يدور حول نفسه ببطء شديد فإنه يصبح بالليل بارداً جداً لدرجة التجمد.

وعطارد ليس له أقمار تابعة، وهو قريب جداً من الشمس لهذا جوه المحيط صغير جداً وقد بددته الرياح الشمسية التي تهب عليه.

ودرجة حرارته العليا (465 درجة مئوية)، والصغرى (-184)، وجوه به غازات الهيدروجين والهليوم .

البعد عن الشمس:
في المتوسّط، يبعد كوكب عطارد مساقة تقدّر بـ 58 مليون كم عن الشمس، ونظراً لدورانه الإهليلجي حول الشمس، فيتقلّص نصف قطر دوران كوكب عطارد إلى 46 مليون كم في أقرب نقطة من الشمس، ويزداد نصف قطر دوران الكوكب إلى 69.8 كم في أبعد نقطة من الشمس.

الدوران حول الشمس:
تستغرق دورته حول الشمس (العام) 88 يوما أرضياً أما دورته حول نفسه (اليوم) حوالي 176 يوماً إذ أن عاماً عطاردياً أصغر من يوم عطاردي.

طوبوغرافية السطح:
يشابه سطح كوكب عطارد إلى حد كبير سطح القمر من حيث فوهات البراكين البارزة وسلاسل الجبال وأحيانا السهول الواسعة. وهو مغطى بمادة السيليكون المعدنية، وحديثا اكتشف وجود مجال مغناطيسي حول الكوكب أضعف من المجال المغناطيسي للأرض، مما أوحى للعلماء أن باطن الكوكب شبيه بباطن كوكب الأرض المتكون من الصخور المنصهرة والمواد الثقيلة.

المصدر: المتحدة للبرمجيات - موسوعة ويكيببيديا العربية - موقع الكون - موقع خيمة - موقع تسابيح
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
106 تصويتات / 1496 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر