ولد والت ديزني- واسمه الكامل" والتر الياس ديزني "-  في مدينة شيكاغو الأمريكية في الخامس من ديسمبر سنة 1901، لأبوين من أصل أيرلندي، وكان له ثلاثة أخوة أكبر منه، هم : هيربرت ، ريموند ، وروي ، وأخت أصغر تدعى روث .

 

ظهرت موهبة والت في الرسم في عمر مبكر، واكتشفتها خالته مارجريت، التي كانت تعطيه أقلام التلوين الشمعية والطباشير، وكان والت ، إلى جانب الرسم ، يحب التمثيل ، وكان يقلد حركات الممثل تشارلي شابلن ، ضمن فرقة مسرحية محلية للهواة .

بقي في شيكاغو مدة 5 سنوات ، قبل أن ينتقل إلى مزرعة في ولاية ميسوري مع والديه، و إخوته الأربعة ، لكن الأب اضطر إلى بيع المزرعة عام 1909 ، بسبب مرضه و عدم تمكنه من القيام بأشغال المزرعة، فانتقلت الأسرة للعيش في منزل بالإيجار حتى عام 1910، لتنتقل بعدها للعيش في مدينة كنساس، وأصبح والت و أخوه روي ، يعملان خلال أوقات فراغهما في مؤسسة لنشر الصحف، و حسب أرشيف المدرسة الوطنية الحكومية لكنساس ، فإن والت ديزني  بدأ دراسته الثانوية ببنتون منذ عام 1911 و أنهاها بنجاح في 8 يونيو 1917 .. في تلك الفترة كان ديزني ملتحقا بصفوف ليلية للرسم في معهد شيكاغو للفنون.
في عام 1917 ، أثناء الحرب العالمية في أوروبا ، قرر الأب شراء معمل ثلج في شيكاغو، لكن والت فضل البقاء في كنساس مع أخيه، و بفضله استطاع الحصول على وظيفة بائع في القطارات، عاد والت إلى أسرته، ليلتحق بثانوية ماكينلي حيث صمم مجلة الطلاب بعنوان
The Voices)).

تطوع والت خلال فترة الحرب العالمية الأولى، للعمل كسائق لسيارات الإسعاف، وتم إرساله إلى فرنسا في بعثة لمجموعة من سيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر الأمريكي.

ثم عاد والت ديزني إلى أمريكا ليبحث عن وظيفة جديدة، و كانت لديه رغبة كبيرة في العمل في مجال الأفلام، فوجد عملا لدى مؤسسة « Pesman-Rubin Commercial Art Studio » مقابل 50 دولار شهريا، وكان يقوم بتصميم غلاف البرنامج الأسبوعي لمسرح نيومان.

خلال عمله الأول هذا، التقى والت ديزني بشاب في مثل عمره، يحمل نفس اهتماماته يدعى Iwerks - و قام الشابان في عام 1920 بإنشاء مؤسسة تحمل اسم : «Iwerks-Disney Commercial Artists » وأصبحت الشركة تعمل في مجال الدعاية، لكن هذا الأمر لم يلب طموحات والت، لذلك بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة و بيعها لصالح: «Newman Theater Company» وحظيت أفلامه التي لم تكن تتجاوز مدتها دقيقة واحدة بنجاح بين الجماهير التي شاهدتها في ذلك الوقت..

 وفي عام 1922، أطلق ديزني مؤسسة Laugh-O-Grams, Inc ، التي أنتجت أفلاما قصيرة بالرسوم المتحركة، استمد أحداثها من قصص الأطفال، ومنها فيلم آوزوالد الارنب المحظوظ Oswald The Lucky Rabbit، ولكنه أعلن إفلاس الشركة في يوليو 1923 بعد إنتاجه لفيلم (أليس في بلاد العجائب).

 توجه والت بعد ذلك إلى هوليوود بدعوة من أخيه روي، حاملاً معه مشروع فيلم "أليس في بلاد العجائب "، وهناك يبدأ هو و روي في  إنشاء ستوديو للتحريك عام 1923، كان مقره جراج عمهما روبرت، فقاما بإنتاج حلقات من مسلسل يدعى: Alice Comedies، واستطاعت شركته تحقيق النجاح، حتى أنها وقعت عقداً في 16 أكتوبر من نفس السنة لإنجاز 12 فيلم ..وتحول اسمها إلى Walt Disney Production من عام 1928.

وقد تزوج والت ديزني يوم 13 يوليو عام 1925 من ليليان باونس.

اخترع والت ديزني عددًا من شخصيات الرسوم المتحركة الأكثر شهرة في العالم ونذكر من بينها ميكي ماوس ودونالد داك.

والجدير بالذكر أن والت ديزني يعد أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار، وترشح لـ 37 جائزة أوسكار، بالإضافة إلى حصوله على ثلاث جوائز أوسكار تكريمية فخرية.
توفي والت ديزني في عام 1966.

المصادر:
ايجي فيلم
موسوعة ويكيبيديا
منتديات طبيب دوت كوم

                    

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 358/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
117 تصويتات / 3972 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر