منذ الثورة الصناعية، ارتبط النمو الاقتصادي باستهلاك الوقود الأحفوري وانبعاث كميات أكبر بدرجة غير مسبوقة من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو ما دفع العديد من العلماء والسياسيين إلى المطالبة حاليا بثورة تكنولوجية جديدة، وندرس هنا خيارات لتوليد الطاقة ووسائل المواصلات فضلاً عن حلول علمية من أجل العودة لاستخدام ضوء الشمس أو التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

ثانياً: الخيارات المتاحة كبدائل لاستخدام النفط في وسائل المواصلات:

1- الهيدروجين:

يمكن حرق الهيدروجين في محركات الاحتراق أو استخدامه لدفع خلايا الوقود التي تجمعها مع الأكسجين لتوليد الكهرباء

المزايا:
الهيدروجين نظيف – حيث ان الشيء الوحيد الذي يخلفه هو الماء النقي - وهو أكثر العناصر توافرا في الكون.


التحفظات:
إنتاج الهيدروجين يحتاج طاقة شديدة، ويستخدم غالبا الوقود الأحفوري أو الكتل الحيوية. طبيعة الهيدروجين باعتباره قابلا للاشتعال تزيد من مخاطر التخزين والنقل.


مدى القابلية للاستمرار:
من السابق للأوان تماما وضع تقدير دقيق للتكلفة. ويقول المجلس الوطني الأمريكي للأبحاث إن هناك حاجة لإنفاق 55 مليار دولار على الأبحاث والتطوير.

2- الكهرباء:

يمكن أن يعتمد النقل على الكهرباء المخزنة في البطاريات أو في أجهزة تخزين تنتمي للجيل المقبل ويطلق عليها المكثفات الفائقة.


المزايا:
بسيطة من الناحية الميكانيكية، والمحركات الكهربائية الأحدث تتمتع بكفاءة عالية. يمكن استخدام شبكة الطاقة القائمة كقاعدة للبنية التحتية للشحن.

التحفظات:
هناك كثير من الأمور التي تعتمد على كمية الكهرباء المنتجة. باعتبار الكهرباء ناتجة من مورد غني بالكربون، ربما تزيد الانبعاثات الناجمة عن الكهرباء في مجملها على الانبعاثات الناجمة عن البنزين.

مدى القابلية للاستمرار:
التكلفة لكل ميل باستخدام الكهرباء أرخص بكثير من البنزين لكن تكلفة البطارية تجعل السيارات أغلى سعرا. تحتاج إلى بنية تحتية جديدة بالكامل.

3- الوقود الحيوي:

هي أنواع الوقود التي تصنع من مادة نباتية أو مخلفات عضوية. يستخدم الإيثانول الحيوي، المستخرج من المحاصيل الغنية بالسكر مثل الذرة، في مكان الوقود.

المزايا:
يمكن أن يستخدم الوقود الحيوي في السيارات العادية. والجيل الثاني من الوقود سيستفيد من النفايات الحيوية كالبذور والقشور. ويتطلب كذلك بنية تحتية جديدة تماما.

التحفظات:
الوقود الحيوي، المستخرج من المحاصيل بعد زراعتها وحصادها، يحرق الكربون بدرجة قد تكون أكبر مما تخزنه. الأرض الزراعية التي تستخدم في زراعة المحاصيل المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي يمكن استخدامها لزراعة الغذاء.

مدى القابلية للاستمرار:
السعر مقارنة بالبنزين يكون رخيصا أحيانا، وهو ما يعتمد على سعر النفط. يجب الأخذ في الحسبان التأثير على أسعار الغذاء.

4- المخلفات:

تتضمن البدائل حرق أو تسخين مخلفات البلدية. والتسخين ينتج عنه غاز قابل للاحتراق أو زيت قابل للاحتراق، فضلا عن المزيد من الحرارة.

المزايا:
الميزة الأكبر للعديد من أنواع الوقود البديل هي أنها تستفيد من شيء ما كان مصيره ليصبح مقالب القمامة.

التحفظات:
هذه البدائل ربما ينتج عنها نواتج من المخلفات الكثيفة، تتباين الكمية التي يتم تقليلها من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعتمد على طريقة الاحتراق ونوع الوقود المستخدم.

مدى القابلية للاستمرار:
تكنولوجيا وقود المخلفات ما زال في مرحلة مبكرة من التطور، لكن الخبراء يقولون إن بوسعها منافسة أنواع أخرى من الوقود في غضون عشر سنوات.

المصدر: موقع بي بي سي "النسخة العربية"
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 251/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 1894 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر