أصبح الإنترنت واحداً من أهم بواعث التغيير بل والتطوير، فالإنترنت وسيلة مذهلة تمكن المرء من التنقل بحرية بين مختلف المواقع وتتيح له في نفس الوقت الحصول على كافة المعلومات التي يريدها، كما أن الإنترنت قد أصبح عنصرا محوريا في تكوين البنية التحتية لمجتمع المعلومات الناشئ.

وتمس قضايا حوكمة الإنترنت حياة الأفراد وتسهم في تغيير نمط حياتهم إلى الأفضل، ورفع الوعي لدى العامة يتأتى من خلال قيام فريق العمل بإصدار مجموعة من الإصدارات التي تعرف العامة بعملية حوكمة الانترنت و زيادة الوعي بقضايا و شئون الانترنت، سواء من ناحية إدارة وتأمين الشبكة والتعدد اللغوي للمحتوى على المواقع الالكترونية، والتي يتوقع مناقشتها فى الاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الانترنت بشرم الشيخ فى شهر نوفمبر 2009، والمقام تحت رعاية وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، و جامعة النيل، إضافة إلى المنظم الإقليمي وهو معهد العالم العربي للإنترنت .

تعريف حوكمة الإنترنت:

عُرِف مصطلح حوكمة الإنترنت بأنه تضافر الجهود المبذولة من جانب الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، كلٌ حسب الدور الذي يقوم به، لتطوير مجموعة من المبادئ المشتركة، والمعايير والقواعد المنظمة للعمل، والإجراءات الخاصة بصنع القرار، والبرامج التي تساهم في صياغة البنية الأساسية لشبكة الإنترنت وتطويرها وتيسير استخدامها، والعمل على تطبيقها بالصورة المثلى.
 
ويمتد مصطلح حوكمة الإنترنت ليشمل قضايا أبعد بكثير من مجرد تخصيص الأسماء والعناوين الخاصة بالإنترنت، والموضوعات التي عالجتها هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة  ICANN، حيث يشمل المصطلح أيضاً بعض القضايا الهامة الأخرى المتصلة بالسياسة العامة للإنترنت مثل الموارد الحيوية للإنترنت، أمن وسلامة الإنترنت، والجوانب والمسائل الإنمائية المتصلة باستخدام الإنترنت.

الموضوعات الخاصة بالسياسة العامة للانترنت:

 

1- البريد الإلكتروني التطفلي "spams":

ترتبط معالجة مشكلة البريد الإلكتروني غالباً بمناقشة مشكلات أخرى خاصة بشبكة الإنترنت مثل مشكلة الفيروسات والقرصنة، نظراً لكون البريد الإلكتروني التطفلي هو الوسيلة الرئيسية لنقل تلك الأخطار للحاسبات الخاصة بمستخدمي الإنترنت؛ ولذا فقد تم الربط بين تلك الأخطار وقضية تأمين الشبكات؛ فإيجاد حل جذري لتلك المشكلات يتطلب بالضرورة وجود شبكة للإنترنت تتصف بمعدلات أمان عالية ويمكن الاعتماد عليها؛ فإذا لم تكن شبكة الإنترنت آمنة، أو كانت نسبة كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني عبارة عن بريد تطفلي أو فيروسات تهاجم الحاسب، تنعدم بالتدريج ثقة المستخدمين في الشبكة، مما يؤثر بالسلب على فائدة استخدام الشبكة.

2- الخصوصية وحماية البيانات:

فيما يتعلق بقضية الخصوصية وحماية البيانات، فقد طرحت عدة مقترحات مفهوم الهوية الرقمية فمن المتوقع أن تحوز تلك التقنيات الجديدة بثقة قطاع عريض من المستخدمين، وذلك بمجرد توضيح ماهية الفوائد والمخاطر المرتبطة باستخدام شبكة الإنترنت. وقد طرح للنقاش قضية أخرى تتعلق بذات الموضوع وهي قضية حماية حق الخصوصية لمستخدمي الإنترنت وأصحاب المواقع الإلكترونية. وقد أكدت عدة مقترحات على الصلة الوثيقة بين حماية خصوصية المستخدمين وحماية البيانات، وبين حوكمة الإنترنت وحماية حقوق الإنسان.

3- حرية التعبير وحقوق الإنسان:

ترتكز موضوعات حوكمة الانترنت على عدد من القضايا المرتبطة بحرية التعبير وحقوق الإنسان، وأخرى متعلقة بسياسات المحتوى وغربلة المعلومات الواردة، وكذلك العلاقة بين حقوق الملكية الفكرية وحق النفاذ إلى المعلومات.

4- التعددية اللغوية:

تناقش موضوعات حوكمة الانترنت قضية التعددية اللغوية، وخاصة فيما يتعلق بالمحتوى المحلى الخاص بكل دولة والمنشور على شبكة الإنترنت.

5- الجرائم السيبرانية والأمن السيبرانى :

ترتبط الجرائم السيبرانية بقضية تأمين الشبكات ارتباطاً وثيقاً، وترتبط أيضاً بضرورة وجود شبكة آمنة يمكن الاعتماد عليها وذلك لكفالة أقصى معدلات الأمان للمستخدمين.

6- تكاليف الترابط الدولي:

تعد تكاليف الترابط الدولي أحد أهم العناصر الرئيسة التي تحدد إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت وخاصة في الدول النامية، ويتصل بذلك الموضوع قضية تمويل الجهود الرامية إلى عبور الحواجز الرقمية.

7- سد الفجوة الرقمية، والنفاذ للمعلومات، السياسات، والتمويل:

يشكل سد الفجوة الرقمية أهمية خاصة للبلاد النامية، القواعد المنظمة للتجارة الالكترونية، وحماية المستهلك
حيث هناك دور يمكن أن يلعبه الإنترنت كبنية تحتية أساسية لإقامة نوع من النشاط الاقتصادي، ويتضمن ذلك أيضاً مناقشة حماية حقوق المستهلك، واقتراح بضرورة تحديد منتدى حوكمة الإنترنت لحقوق المستهلك المتعلقة بالشراء عبر شبكة الإنترنت والتجارة في البضائع الرقمية.

8- إدارة الموارد الحيوية للإنترنت على نحو يتسم بالشفافية والعدل.

موضوعات أخرى ذات علاقة بقضايا الحوكمة:

  •     الترويج لاستخدام معايير جديدة وأساليب إنمائية مختلفة.
  •     القضايا الناشئة في مجال التكنولوجيا وكيفية حوكمتها ومنها قضية حيادية الانترنت، ونقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت، وتقنيات الترابط الشبكي التناظري.
  •     تولي منتدى حوكمة الإنترنت مناقشة حقوق والتزامات مستخدمي الانترنت.
  •     التوصية باستخدام أفضل الطرق لحوكمة الإنترنت.
  •     تبادل أفضل الممارسات في مجال حوكمة الإنترنت القائمة حالياً، والتشجيع على تبني تلك الطرق والآليات التي تعكس الروح الحقيقية للمبادئ الخاصة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات.

إعداد: وفاء فرج


المصدر: • موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. • موقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. • موقع منتدى حوكمة الإنترنت 2009 .
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 468/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
155 تصويتات / 4737 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

kenanaonlinOVERESESGROUB
<p>موضوع جميل جداا وشيق وجذاب وشكراا ومزيداا من التفوق وريارب التوفيق والنجاح دائمااا</p>
Abosalah
<p>موضوع جميل جداً&nbsp; ويحتاج غلي مساعده اولياء الامور&nbsp; لضبط استخدام الانترنت في المنزل أيضاً</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p>
mohamedmamdouh
<p>كنت عايز اعرف ايه معنى حوكمة الانترنت بجد متشكر</p>
papersproducts
<p>موضوع جميل ومفيد ومهم</p>

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر