نقص المياه فى العالم 

     يُعدّ النقص في إمدادات المياه العذبة، من المشكلات المؤرقة، في كل زمان  ومكان. واليوم تزداد هذه المشكلة عن قبل، لازدياد الطلب على الماء العذب.

 وترتفع كثير من الأصوات، هنا وهناك، محذرة من عدم كفاية الماء العذب، نتيجة انخفاض المخزون العالمي منه. إلاّ أن كمية الماء، كانت وسوف تظل، هي نفس كمية الماء نفسها، التي كانت موجودة على سطح الأرض من قبل، ويُعاد استخدامها مرات بعد مرات، من خلال دورة الماء في الطبيعة.

      إن كمية الماء الموجودة فوق الأرض، كافية لكل الاحتياجات، ومع ذلك فان هذه الكمية ليست موزعة بالتساوي. فهناك بعض المناطق تعاني من القحط والجفاف،  بينما مناطق أخرى بها كل مصادر المياه العذبة، من أمطار وأنهار وبحيرات. ولا يخفى أن الإنسان قد صنع بنفسه مشكلة المياه في بعض المناطق، بسوء استخدامه   لمصادر المياه الطبيعية.

      وتختلف البلدان في العالم، من حيث نصيبها من المياه العذبة الموجودة على الأرض، حيث يقدر نصيب كل دولة بما تستقبله من أمطار. فدولة مثل انجلترا،  تستقبل قدراً كبيراً من مياه الأمطار عاماً بعد عام. لذا، فثرواتها من المياه   العذبة متعددة، من الأنهار والبحيرات والمخازن الجوفية. بينما دولة مثل  المملكة العربية السعودية، تستقبل قدراً ضئيلاً من الأمطار، مما يجعلها من   الدول الفقيرة في مصادر المياه العذبة.

      وتسقط الأمطار بكميات غزيرة على الكرة الأرضية، إلاّ أن هذا الهطول غير   متساو. ولو قُدر لهذه الأمطار الهطول بتساو على الكرة الأرضية، لاستقبلت كل  المناطق كمية من الماء، تقرب من 86سم سنوياً. وبصفة عامة، فإن أكثر مناطق   العالم تعداداً بالسكان، تسقط عليها أمطار كافية كل عام، مثل أوروبا وجنوب   شرقي آسيا، وشرق الولايات المتحدة، والهند، والصين. لكن أكثر من نصف مساحة  الأرض، مناطق جافة لا تسقط عليها أمطار إلاّ نادراً، مثل غالبية آسيا، ووسط  أستراليا، وغالبية شمال أفريقيا، والشرق الأوسط. وهذه المناطق تعاني من نقص   مستمر في موارد المياه، نتيجة قلة ما تستقبله من مياه الأمطار. يضاف إلى هذا،

  أن بعض المناطق ذات الموارد الكافية من الأمطار، قد تتعرض في بعض السنوات، أو  المواسم، إلى نقص حاد في الأمطار، مما يعرضها لمخاطر نقص المياه والجفاف،  مثلما حدث في الثمانينات في الأرجنتين، واستراليا، والبرازيل، وأثيوبيا،  والعديد من الأقطار الأخرى.

 

 

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 337/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
112 تصويتات / 3215 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر