استغل قدراتك العقلية الخاصة بإنجاز توقعاتك، فيمكن تعديل سلوك الإنسان بتكرار إرسال إشارات ورسائل للعقل البشري، فتكرار القيم والمعتقدات والآمال والاتجاهات يجعلها جزء لا يتجزأ من تكوينك العقلي. فعلى سبيل المثال إذا ما ظننت بأنك سوف تتلعثم أمام مجموعة كبيرة من الناس فسوف يحدث ذلك فعلا، فنحن غالبًا ما نعيش الحالة التي نظل نرددها بداخلنا لهذا يجب علينا أن نكرر كلمات إيجابية داخل أنفسنا فإذا كان حديثنا لأنفسنا إيجابيًا فإن أفعالنا ستكون كذلك، فإذا أخبرك أحدهم أنك أب غير عطوف؛ فانظر إلى المرآة كل صباح وكرر ثلاثا "إنني أب رائع" لمدة ثلاثة أشهر فإنك سوف تشعر وتتصرف بنفس الطريقة التي يتصرف بها الآباء الرائعون حقا، وبالمثل تغلب على إحباطات الآخرين لك بإثبات وتأكيد قدراتك ومهاراتك لذاتك وكرر "أنا ماهر، إن لدي كثير من المهارات".

وكما يقول المثل الماليزي: "كعود الخيزران على تل من التراب" وهو ما يعني (لن يتغير شيء ما دمت متواكلا تاركًا نفسك للصدفة)
ابدأ يومك بتوقعات إيجابية فعندما تستيقظ من نومك ابتسم وكرر "سوف يكون هذا اليوم يومًا جميلا حقًا بالنسبة لي". دع الشعور الراقي الذي يغمرك عقب هذه الجملة يسبق أحداث يومك فستتحدث بثقة؛ فنطق الكلمات له قوة هائلة، فتحدث بثقة ويقين وآمن بما تقول فاستخدم عبارات مثل "سوف أفعل كذا" أو "يمكنني فعل كذا" بدلا من "لست موقنا بذلك" أو "نعم، هو كذلك".

اقرأ التأكيدات الإيجابية بانتظام ودوِّن عبارات الإطراء لذاتك على بطاقات صغيرة تقرأها بصوت مسموع قبل النوم، فقراءة العبارات الإيجابية أو سماعها في نهاية أحداث اليوم يؤكد امتصاص العقل الباطن لها، أقوال مثل: "إن عملي يتحسن يومًا بعد يوم" أو "إنني أستطيع سير خمسة كيلومترات كل يوم" تؤكد أنك سوف تنجزها على أرض الواقع.

الاعتراف بأن لشخصك حقوقًًا

  •     قلل من الإشارة لنفسك على أنك "ابن فلان" أو "أخو فلان" واستخدم اسمك أو لفظة "أنا فلان" عند الحديث إلى الآخرين وحافظ على توجهاتك الإيجابية وآمن بأن لكل حدث في حياتك سببًا إيجابيًا يقودك إلى المزيد من المعرفة ونمو الشخصية.
  •     ركز على السمات الإيجابية في الآخرين وفي نفسك؛ فتركيزك على محاسن الآخرين يقودك إلى المزيد من تقبلهم بل وبالإضافة إلى ذلك سوف يدعو ذلك إلى تركيز الآخرين على محاسنك الشخصية أيضًا.
  •     التخطيط للنجاح: ابذل قصارى جهدك في كل ما تقوم به فلا داعي للانسحاب أو التحفظ أو الندم لأنها اتجاهات غير جديرة بأن تلزمها.
  •     ثق بذاتك؛ فلا تصدق أكبر كذبة يمكن لأحد أن يخبرك بها: بأنك لست على ما يرام فكل إنسان ينعم بموهبة أو قدرة خاصة به. 
  •     من أجل أن تفعل شيئًا ما بكفاءة عليك اكتشاف ما يمكن أن تفعله بشكل جيد وتنمية قدراتك الخاصة بذلك ثم أعد ذهنك لتحسينها كي تستمر على نفس النهج.
  •     يقول المثل الأمريكي: "إذا ما أردت أن تحلق في السماء مثل النسور، فلا تخالط الديكة الرومية"؛ فتجنب مخالطة المخذلين، إن الإنصات للمخذلين من الناس يقضي على ثقتك بنفسك ويوهن حماستك.
  •     كافح من أجل الوصول لمواقف يحظى فيها الطرفين بالمكاسب. وهي المواقف التي يكسب فيها كلا الطرفين فلا مكاسب لأي فرد يسعى لزيادة معارضيه، فإذا كان ثمة خلاف بينك وبين آخر فعليك تسويته دون أن تصنع منه عدوًا.

التماس مساعدة ذوي الخبرة

  •     تعرف على وقت احتياج ذوي الخبرة
  •     سأستشير الطبيب عندما أشعر أنني أعاني من اضطراب بدني.
  •     سوف أستشير طبيبا نفسيا عندما أظن أنني أعاني من اضطراب نفسي أو انفعالي.
  •     سوف أتخذ تدابير صحية وآمنة للتخلص من الضغوط الحياتية.

تقديم يد العون للآخرين

  •     تشعر بالرضا عن نفسك عندما تقدم يد العون للآخرين.
  •     سوف أساعد الآخرين من حولي.
  •     سوف أشارك في الخدمات الجماعية.
  •     سأكون رحيما بالأطفال وكبار السن.
  •     سأتطوع بوقتي ومهاراتي من أجل مساعدة المحرومين في مجتمعي.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 406/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
137 تصويتات / 2680 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

tetoo lela
<OL> <LI></LI></OL>

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر