يواجه الشاب في بداية حياته حتمية إيجاد الوظيفة الملائمة له والتي توفر له مرتبا يفي باحتياجاته ، ولا شك أن إيجاد هذه الوظيفة لا يعتمد فقط على المؤهلات العلمية والمهارات والقدرات الشخصية ولكنه يعتمد أيضا على كيفية البحث عن الوظيفة وأفضل وأسرع الطرق للوصول لها ، فربما تتوافر لدى الشخص جميع المؤهلات المطلوبة في وظيفة ما ، ولكنه يجهل الطريقة المناسبة للوصول لها ، وفي ظل تشعب وتعدد الوظائف وارتفاع نسبة البطالة عاما بعد عام ، أصبح من الضروري معرفة أقصر الطرق للوصول إلى الوظيفة المطلوبة.

وذلك باتباع الإرشادات الآتية :

  1. يجب اختيار مجال العمل الذي ترغبه والذي تريد أن تستكمل فيه حياتك العملية ، وتكمن أهمية هذا الجانب في أن الشركات تفضل الأشخاص ذوي الرغبات الواضحة والذين لديهم أهدافا يريدون تحقيقها من خلال عمل معين وليس العمل لمجرد العمل.
  2. عليك بالبحث عن المعلومات الخاصة بالشركات قبل أن تتحدث إليها والتأكد من إلمامك بنشاطها الأساسي وطبيعة العمل فيها والشركات المنافسة لها ، ويمكن ذلك من خلال سؤال الأصدقاء أو البحث عن طريق شبكة الإنترنت من خلال مواقع البحث الشهيرة أو مواقع التوظيف.
  3. أصبح من الضروري في عصر المعلومات أن يكون لك بريد إلكتروني يسهل على أصحاب العمل الوصول إليك ، فقبل أن تبدأ في كتابة السيرة الذاتية أو تبدأ في البحث عن وظيفة ، عليك التسجيل في موقع لخدمات البريد الإلكتروني ، بالإضافة إلى تصفحه باستمرار كي لا تفوتك فرصة الانضمام لوظيفة ما أو لأنه قد يمتلئ عن آخره ولا يستقبل رسائل جديدة إذا طالت فترة عدم تصفحه .
  4. قم بعمل سيرة ذاتية جيدة وتأكد أنها العنوان الرئيسي لشخصيتك وهي التي تؤهلك للمقابلة الشخصية ، فهي ترسم الانطباعات الأولى عنك ، فالأحرى بك أن تعطيها الوقت الكافي للصياغة والتنسيق واتباع الإرشادات الأساسية لكتابة سيرة ذاتية مقبولة.
  5. في أثناء بحثك عن الوظيفة يجب أن تستعد لإجراء المقابلة الشخصية في أي وقت ولا تترك ذلك لكي تتعلمه بعد ترشيحك لنيل الوظيفة ، وذلك لأن المقابلة الشخصية تحتاج إلى العديد من المهارات ومعرفة الطرق السليمة أثناء التحدث والإقناع بالإضافة إلى أهمية توقع الأسئلة المحرجة في المقابلة وتحضير إجابات سريعة ومنظمة عليها .
  6. على الشخص الباحث عن وظيفة إتقان مهارة التسويق ، وهي مهارة أساسية لكي يستطيع أن يسوق أفكاره وشخصيته ويعرضها بطريقة ملائمة على أرباب العمل ، وتعلن المؤسسات الاقتصادية عن وجود وظائف شاغرة بناء على يقين بأنها يجب أن تجد الشخص المناسب للوظيفة المناسبة، وليس العكس. وعلى الباحث في المقابل، أن يحدد الأعمال المستهدفة المناسبة له، وعما يمكنه أن يقدمه لأصحاب العمل، وأن يحدد بوضوح الشركات التي تعمل في نطاق قدراته والتي يحتمل أن يكون بها وجود وظائف شاغرة. فمثلاً شركات القطاع الخاص الخدمية تعين موظفين قادرين على إقامة علاقات جيدة مع العملاء، بينما شركات التصنيع تحتاج إلى موظفين يتميزون بالدقة والسرعة والتركيز ، وعلى الشخص هنا إقناع صاحب العمل انه الأجدر بشغل هذه الوظيفة لما يتمتع به من إمكانيات ومهارات.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 294/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 1967 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر