المصدر: موسوعة ويكيبيديا

لغة ترميز النص الفائق، أو لغة رقْم النص الفائق (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) أو لغة النصوص التشعبية ( اختصاراً إتش.تي.إم..إل HTML )، وهي لغة برمجة و تستخدم في تصميم صفحات الويب ومواقع انترنت، و تعتبر هذه اللغة من أقدم اللغات و أوسعها استخداماً في تصميم صفحات الويب.

ولغة HTML ليست لغة برمجة، بل هي لغة للوصف وتعطي برنامج تصفح الانترنت وصفاً لكيفية عرضه للمحتويات، فهي تصف له أبعاد الصور و تنسيقات الخطوط وغيرها.

وتستخدم لغة الـ HTML ما يعرف بالوسوم (tags ) لإصدار التعليمات إلى المتصفح، هذه الوسوم توضع بين علامتي أكبر من > و أصغر من <، و تبدأ أكواد HTML بالوسم ، و تنتهى بالوسم .

يقوم متصفح الويب بتحويل السطور البرمجية بلغة HTML إلى صفحات مفهومة و سهلة القراءة لزوار مواقع الانترنت.

لغة الـ HTML هي اللغة التي تستخدم في عملية تصميم المواقع، حيث أن هذه اللغة تتميز بعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص، و هذا ما تتطلبه فعلياً عملية تصميم مواقع الويب، وذلك لكي تكون عملية تصميم المواقع عملية سهلة وليِّنَة وبدون أي تعقيدات.

ولغة HTML تعتبر أيضاً من اللغات المدعومة بمعايير قياسية محددة يفضل الالتزام بها، الالتزام بمعايير الـ HTML أثناء تصميم المواقع يمنح الصفحة قابلية أكثر للعرض و الاستخدام على أنواع و إصدارات مختلفة من المتصفحات.

من ناحية أخرى فإن HTML مركبة بشكل نحوي يدعى DOM، وعملية تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر و كأنها شجرة من وسم (Tags) التي تدل على تصميم الموقع، تعتبر اللغة غير ديناميكية في حالة المواقع الكبيرة لذا فإن كثير من المواقع تضطر إلى إدخالها ضمن لغة دينامكية مثل php.

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 276/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
93 تصويتات / 3323 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر