أياً كان هدفك من تجربة نظام التشغيل مفتوح المصدر "لينكس" سواءً للاستخدام أو التجربة، يوجد هناك عدة طرق لتركيبه وتشغيله على اختلاف توزيعاته يمكننا تلخيص أهمها في ثلاث طرق. وقد يتساءل البعض عن ميزة وعيب كل طريقة و ما هو أفضلها وكيف تتم كل واحدة منها. وسوف نجيب عن هذا التساؤل في السطور التالية:

الطريقة الأولى:

تركيب نظام التشغيل بطريقة مباشرة على القرص الصلب سواءً بمشاركته مع نظام تشغيل آخر (كالويندوز مثلاً)، أو تخصيص قرص صلب له فقط وهو الأفضل تلافياً لأي مشاكل تنتج عن وضع كلا النظامين في قرص واحد. أيضاً يمكن تقسيم القرص الصلب إلى قسمين (Partition) أو أكثر بحيث يخصص كل قسم لنظام.

يتبع المستخدم خطوات تركيب النظام على حسب التوزيعة التي يقوم بتركيبها وغالباً ما تكون مباشرة. بعض التوزيعات يتم تركيبها باتباع التعليمات في نمط الصور (Graphical Mode) وهي الأسهل بالذات للمستخدم الجديد، بينما بعضها يتم تركيبه بالطريقة الأخرى وهي الطريقة النصية (Text Mode) والتي غالباً ما يستخدمها المتخصصون في نظام اليونكس واللينكس.

الطريقة الثانية:

تركيب نظام التشغيل لينكس كضيف (Guest) باستخدام برامج وسيطة يتم تركيبها على النظام المستخدم حاليًا المستضيف (Host) في جهازك كالويندوز مثلا. هذه البرامج متعددة وأشهرها برامج الأجهزة التخيلية (Virtualization Software) .

هذه البرامج تقوم بصنع جهاز كمبيوتر تخيلي في جهازك لتمكنك من تركيب ما تشاء عليه تمامًا كما تفعل بأي جهاز جديد. استخدام هذه البرامج لتركيب اللينكس آمن جدًا لأن التركيب يتم على الجهاز التخيلي وليس على الجهاز الحقيقي. ويمكن تعديل أي أخطاء أو حتى حذف الجهاز التخيلي بكل سهوله دون أدنى مشاكل. كما يمكن ضبط خصائص الجهاز التخيلي تمامًا كالحقيقي من حيث الاتصال بالإنترنت واستخدام مشغل الأقراص وكل خدمات النظام الأخرى.

من أشهر هذه البرامج وأفضلها برنامج (VMware) الذي يدعم أكثر توزيعات لينكس ولكنه غير مجاني. أيضاً برنامج (Virtual PC) وهو مقدم مجاناً من ميكروسوفت لكنه لا يدعم بعض التوزيعات. كما يوجد برنامج مجاني آخر هو (Xen). ولكل برنامج طريقة في التركيب ومميزات قد تختلف عن الآخر، ولا تخلو مصادر الانترنت من طريقة تركيب كل توزيعة من توزيعات لينكس بالتفصيل باستخدام احد هذه البرامج. كما يوجد مواقع تقدم صور (Images) جاهزة لأنظمة لينكس تتوافق مع هذه البرامج وذلك تسهيلاً لتركيبها، وكل ما عليك هو تشغيل الإيمياج ليشتغل لديك نظام لينكس مباشرة دون عناء التركيب.

كما يوجد أيضاً برامج تقوم بتشغيل نظام لينكس داخل نظام ويندوز بوضعه كمجلد عادي يمكنك حذفه متى ما أردت دون التأثير على نظامك الأصلي المستضيف ودون أدنى مشكلة. مثال ذلك برنامج (Wubi) الذي يقوم بتركيب توزيعة لينكس يوبنتو Ubuntu كمجلد في الويندوز ويمكنك تشغيل النظام بكل سهولة بعد ذلك عند تشغيل الجهاز. وبمجرد آن تريد إزالته أو تغييره يقوم البرنامج بحذف المجلد بالكامل وكأن شيئاً لم يكن في جهازك.

الطريقة الثالثة:

تشغيل النظام لينكس من القرص بدون تركيب وذلك بوضع القرص وإعادة تشغيل الجهاز. ويتم ذلك عن طريق استخدام أقراص جاهزة للإقلاع (Live CD) تحتوي على النظام. مثال ذلك توزيعة يوبنتو Ubuntu التي يمكن تحميلها من موقع Ubuntu ووضعها على قرص، ثم وضعه في السي دي روم وتشغيل الجهاز.

ستجد بعد ذلك أن لديك نظام تشغيل لينكس يعمل من السي دي روم مباشرة دون الحاجة لتثبيته. وبطبيعة الحال، هذه الطريقة جيدة لمن أراد أن يطّلع على النظام فقط دون أن يتمكن من تغييره أو التعامل مع وظائفه، حيث لا تستطيع بهذه الطريقة حفظ أو تغيير الملفات أو التعامل مع النظام كنظام ثابت. وستجد أنك تبدأ بنظام جديد كل مرة تعيد تشغيله من القرص، حيث لا يمكنك حفظ التغييرات على هذا النوع من الأنظمة. هذه الطريقة جيدة لتجربة النظام أو للتطبيق على النظام لينكس في قاعات التدريب وأثناء دراسة وتطبيق بعض خصائص النظام لينكس. لكنها لا تصلح لاستخدام النظام لينكس لتشغيل وظائف متعددة وإدارة الشبكات أو الخوادم، حيث يلزم في هذه الحالة تثبيت النظام.

المصدر:

  • د. أحمد الخليفة/ كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض / جريدة الرياض السعودية.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 315/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
104 تصويتات / 2515 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر