هو عبارة عن أداة أو برنامج مجاني يوفر عليك الكثير من التكاليف الخاصة بشراء البرامج، فبدلاً من شراء البرامج أو الألعاب، تستطيع تحميل كل ما ترغب به مجاناوبنسخ كاملة.

وملفات التحميل تكون بصيغة torrent وبواسطة برامج خاصة تستطيع التعامل مع هذا النوع من الملفات ومن ضمن مميزات التحميل من التورنت أيضا أنه أفضل من التحميل العادي أو المباشر لأن التحميل المباشر غالبا ما يكون بطيء أو به الكثير من التقطيع بسبب الضغط على السيرفر نتيجة كثرة التحميل.

كيف يعمل التورنت:

الفكرة الأساسية التي يعتمد عليها التورنت هي المشاركة حيث يقوم الشخص الذي لديه البرنامج أو اللعبة ... إلخ بمشاركتها مع غيره من مستخدمي شبكة الإنترنت الذين يستطيعون الحصول على ملف التورنت الخاص بالبرنامج أو اللعبة المراد تحميلها ولتوضيح الأمر بصورة أكبر فقد وضعت عدة مسميات لمجموعة الأشخاص الذين يقومون بتحميل ورفع ومشاركة ملفات التورنت وهم:

1- Tracker:

وهو عبارة عن الموقع الذي تقوم فيه بالرفع (ملفات وبرامج والعاب ..الخ ) بمعنى آخر إذا أحببت أن ترفع ملف عن طريق التورنت لابد أن ترفعه أولا عن طريق تراكر tracker ولا يعني هذا أن ترفع كامل الملف على التراكر وإنما يوضع في التراكر ملف التورنت فقط والذي لا يتجاوز حجمه 500KB على أسوأ تقدير و التراكرات هي عبارة عن مواقع تشبه الجروبات والمنتديات

2- Seders :

هو كل شخص انتهى من تحميل جزء من الملف من الشخص الأول وأصبحت نسبته 100% ولابد أن تنظر جيدا إلى الملف المراد تحميله كم عدد السيدرز الذين يرفعونه ؟ فلو كان الملف مرفوع حديثا فلن تجد إلا seeder وحيد وهو الشخص الذي قام برفع الملف أول مرة. ولكن بمجرد أن ينتهي شخص آخر من التحميل وتصل نسبته إلى 100% فإنه ينتقل تلقائيا ليصبح Seeder .

3- leecher/peer :

هم مجموعة الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف من بعضهم أو من Seeders حيث أنك بمجرد أن تقوم بتحميل جزء صغير من الملف فإنك تلقائيا سوف تقوم بمشاركته مع غيرك سواء رضيت أم أبيت غير أنك تستطيع فقط أن تتحكم في سرعة مشاركتك للملف مع غيرك، ببساطه كل ما زاد عدد الseeders او الـ leechers كل ما زادت سرعة التنزيل للعبة او البرنامج.

كيف نتعامل مع الملف الذي يحتوي امتداد اسمه على torrent :

توجد برامج كثيرة جدا جدا للتعامل مع ملفات التورنت وتسمى BT Client وهذه البرامج تقوم بصورة تلقائية بعد تحميلها على جهازك بالتعامل المباشر مع ملفات التورنت والشروع في عملية التحميل المباشر بمجرد الضغط على ملف التورنت ..
نذكر من هذه البرامج على سبيل المثال:

Azureus / Utorrent / BitSpirit / BitComent / Bitlord

والأفضل التعامل ببرنامج utorrent وذلك لصغر حجمه و قلة استهلاكه للـ RAM حيث لا يتجاوز 500 كيلو بايت كما أن إشغاله للمعالج Processor قليل جداً بالإضافة إلى سرعته الفائقة ودعمه وقبوله من كل Tracker الخاصة بعكس معظم البرامج كما أنه يتميز بواجهته البسيطة جدا .

من أين أحصل على ملفات التورنت:

توجد آلاف المواقع (trackers) التي تحتوي على ملفات التورنت، ومن هذه التراكرز ما هو عام ومنها ما هو خاص

أما بالنسبة للتراكرز الخاصة فتتميز عن غيرها بالكثير من المميزات أهمها :

  1.  سرعتها العالية جدا فتصل إلى أقصى سرعة ممكنة لدى المستخدم.
  2.  سهولة البحث: وذلك يرجع إلى عمل تصنيفات لجميع أنواع الملفات من العاب وأفلام وبرامج والتي بدورها تقسم لأقسام فرعية وكل ذلك حتى يتسنى الحصول على التورنت المطلوب بسهولة.
  3.  تتميز التراكرز الخاصة بالنظام فتضع مجموعة من القواعد التي من شأنها العمل على زيادة سرعة التحميل فمثلا قاعدة الـ share ratio حيث يجب أن تصل نسبة رفعك للملفات upload إلى نسبة معينة من مجموع ما قمت بتحميله Downloads وذلك للعمل على زيادة عدد السيدرز، وبالتالي زيادة سرعة التحميل.
  4.  بعض التراكرات تسمح بعمل طلب ( Request ) حيث يقوم المستخدمون بطلب ملف معين يريدون رفعه على التراكر ويقوم الـ uploaders بتلبية تلك الطلبات حسب تصويت يجرى على الطلب، ويمكنك التسجيل في أحد هذه التراكرز من هنا كما يمكنك التعامل مع أفضلهم من وجهة نظرك.

أفضل وأشهر موقع تورنت:

المصدر:

  • محمد عريضة
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 257/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
86 تصويتات / 1888 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر