الباحث عن المعلومات على الإنترنت مثل الباحث عن الإبرة في كومة القش!
يوجد على الإنترنت مليارات الصفحات و يحتاج البحث عن معلومة محددة للكثير من الوقت و التدقيق، ويجب على كل متصفح للإنترنت أن يحفظ عنوان مقالاته المفضلة قبل أن يفقدها، لذلك فمن المفيد جداً أن يتشارك المهتمون بمجالات مشتركة نتائج بحثهم على الإنترنت وذلك بحفظ روابط مقالاتهم المفضلة في خدمات "مشاركة الروابط" مثل Del.icio.us أو Ma.gnolia.com وهى مواقع وظيفتها أن تشارك روابطك المفضلة مع إضافة تصنيف لهذه الروابط، و بذلك يسهل على الباحث عن المعلومات أن يجد نتائج البحث التي أجراها آخرون من قبله في مجال بحثه و بذلك يحصل على خلاصة نتاج الإنترنت من المعلومات في هذا المجال إن صح التعبير.
و تسمى هذه الخدمات Beyond Search أو ما بعد البحث.

فوائد خدمات مشاركة الروابط عديدة، فهي تفيد المشارك في استرجاع روابطه هو شخصيا عند الحاجة، و تفيد أيضا في إرسال نوع معين من الروابط إلى مواقع أخرى أو مستخدمين آخرين بواسطة الآر إس إس. و هي خدمة رائعة تقدمها تلك المواقع لإرسال روابط من مشارك معين أو تصنيف معين إلى مواقع أخرى.

يوجد العديد من المدونين يشاركون روابط مقالاتهم المفضلة و بالطبع أقوم بالاشتراك في مواقعهم على Del.icio.us لمتابعة أحدث ما يزورونه و يشاركونه من مواقع و مقالات، وهذا يوفر علي مجهود البحث، أو على اﻷقل يتيح لي فرصة متابعة المقالات المفيدة دون الحاجة إلى بذل جهد إضافي للحصول عليها، لأن غيري قد سبقني و شاركني ما وصل إليه، و أنا أشارك بصفة دورية روابط المواقع و المقالات التي أزورها و أفضلها و يمكنكم الإطلاع على الروابط الخاصة بى و متابعتها.

ومن الجميل أن مشاركة الروابط عملية سهلة جدا، فقط عليك أن تسجل في موقع Del.icio.us و تنزل برنامج إضافي على Firefox و هو زر Del.icio.us، و كلما رغبت في مشاركة مقال، اضغط فقط على الزر لتظهر شاشة لإدخال بعض التصنيفات و تعليق على الرابط، حتى التعليق يمكنك إضافته آليا من خلال تظليل فقرة من المقال اﻷصلى فيتم ملء التعليق آليا في شاشة المشاركة.

وحتى إن كنت من مستخدمي، Internet Explorer و لا تريد تنزيل و استخدام Firefox يمكنك استخدام زر خاص يوفره موقع Del.icio.us لتستخدمه لمشاركة الروابط الخاصة بك.

عملية مشاركة الرابط ليست آخر ما يمكنك فعله، و إنما يمكنك إضافة قائمة من الروابط التي شاركتها تحت تصنيف معين في العمود الجانبي لمدونتك مثلا، أو إضافة هذه الروابط إلى قناة الآر إس إس الخاصة بمدونتك على موقع FeedBurner ليتم إرسال جديد مشاركاتك من الروابط إلى المشتركين في مدونتك و بذلك تضمن لمدونتك تدفق مستمر من المعلومات المضافة إلى المشتركين بجانب مقالاتك.

المصدر:

  • إبراهيم أحمد/ مدونة تكنولوجيا المعلومات.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 229/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1687 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر