تعريف الدم:

الدم عبارة عن نسيج سائل، من أشكال النسيج الضام يجري داخل الجسم ضمن الأوعية الدموية (الأوردة و الشرايين و الشعيرات الدموية) ويتكون من مادة سائلة ( البلازما Plasma ) تسبح فيها الكريات الدمويةBlood Corpuscles.

الصفات الفيزيائية للدم:

اللون :
لون الدم أحمر و ذلك لوجود الهيموجلوبين الذي يضفي على الدم هذا اللون ، و يختلف اللون الأحمر في الشرايين عنه في الأوردة فهو أحمر فاقع في الشرايين بسبب وجود الأكسجين و أحمر قاتم في الأوردة بسبب وجود ثاني أكسيد الكربون.

درجة الحرارة :
وهي ثابتة في الجسم مع وجود بعض الفروقات فيه من عضو لآخر حسب حاجة هذا العضو للحرارة من أجل القيام بوظيفته الرئيسية . فمثلاً درجة حرارة الكبد تساوي ( 40-41) درجة ، أما الدماغ فدرجة حرارته تساوي أقل من 36درجة مئوية.

والمعدل العام لدرجة حرارة الجسم يتراوح بين 36.8-37.8درجة مئوية.

كثافة الدم :
وهي تعتمد على وجود المواد المنحلة في البلازما مثل كريات الدم الحمراء و البروتين وقيمتها للرجال تتراوح بين ( 1.057-1.067) غم/سم3.
وللنساء تتراوح بين ( 1.051-1.061) غم/سم3.

لزوجة الدم:
وهي عبارة عن قوة احتكاك الدم بجدران الشرايين و الأوردة وهي بشكل أساسي تعتمد على البروتينات الموجودة في البلازما و بالأخص الفيبرونوجين و تتمثل أهميتها في الحفاظ على الضغط الدموي وهي للرجال 4.7 و للنساء 4.3.

الضغط الأسموزي :
وينتج هذا الضغط عن وجود البلورات و الأملاح في البلازما و ترجع أهميته إلى المحافظة على تعادل الأملاح و الماء داخل الخلية و خارجها ( في الشرايين و الأوعية الدموية الدقيقة).

فمثلاً وجود الأملاح بكثرة في الدم يسبب سحب الماء من الخلايا و هذا يؤدي إلى التجفاف ، أما قلة الأملاح فيسبب دخول الماء إلى الخلايا وهذا ما يعرف بالتسمم المائي.

والضغط الأسموزي للبلازما يساوي 310 L/MOSM = 5000-5300 ملم زئبقي.

كثافة تركيز الهيدروجين في الدم ( PH ) :

  • وعادة تميل هذه الكثافة إلى القاعدية ( أي أن الدم محلول قاعدي ) و تساوي هذه الكثافة 7.4 في الشرايين و 7.35 في الأوردة .
  • أما داخل الخلية فهي تساوي ( 7-7.2) بسبب وجود ثاني أكسيد الكربون .

 المصادر:

  • موقع صحة دوت كوم
  • موسوعة ويكيبيديا العربية
  • موقع طبيب دوت كوم
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 365/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 5459 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر