الفرشة ذات الشعر الطويل :

فرشة ألوان مائية رفيعة مدورة بشعيرات طويلة (طول إضافي) تستخدم لرسم الخطوط الطولية والمموجة، لأن الفرشة رفيعة جدا، يمكنك استخدامها لرسم خطوط طولية بعرض معين، حيث تساعد على الحفاظ على وضع الباترون مستوي, وكذلك تساعد على الحفاظ مستوى الرسمة فيمكنك الرسم لمسافات طويل بغمسه واحده, كذلك هي جيده لرسم سيقان النباتات , خيوط سيقان النبات المتسلق, وكذلك جيده لرسم الباترونات المجردة الحسية.

الرسم بريشة مدورة:

يمكن لهذه الفرشة الحفاظ على مستوى عالي للرسمه وهي كذلك جيده لتلوين التفاصيل الدقيقة, وستجدين إنها أكثر الفرش إفادة من بين المجموعة بمقاساتها وماده شعيراتها المختلفة, المقاسات الكبيرة منها ستعطي مسحه جميلة و تغطي المساحات الكبيرة بسرعة, ولكن للتفاصيل الدقيقة استخدمي الفرشة الصغيرة جدا و الرفيعة وهي كذلك مساعده للرسم في حدود الرسمة المطلوبة, و لا تسمح بحدوث فقاعات لونية عند الاستعمال .

الفرشة المسطحة:

تستخدم هذه الفرشة لرسم الشريط الزكزاك " الخطوط المموجة" والبترونات إلي تعتمد على الخطوط العريضة وذات العرض الموحد , وعند استخدامها اختاري نوعا اقل عرضا من الخط الذي تريدين تلوينه, استخدمي هذه الفرشة لعمل خطوط عريضة أو في الزوايا كالقلم الإيطالي, يمكنك أيضا استخدامها لعمل نقاط مربعة التي تعتبر أساس للبترونات المتنوعة . تستخدم هذه التقنية البسيطة والسهلة في عمل الرين بو " قوس قزح ".


الفرشة ذات الزوايا:

هي أساسا نفس الفرشة المسطحة, لكن في نهاية شعيرات هذه الفرشة قٌصَّت على شكل زوايا, بهذه الفرشة من السهل علينا عمل أشكال كالأماس والتي تكون مؤثرة جدا للبترونات المنتظمة أو ذات الأشكال الهندسية, ويمكن استخدامها أيضاً في رسم شكل أوراق الشجر و أشكال أخرى زهرية وكذلك تاج الزهرة .

الفرشاة المروحية:

تعتبر هذه الفرشة من الفرش الغير معتاد تواجدها من بين الفرش المستخدمة, ولكنها قد تكون مفيدة جداً في مشروع محدد لديك, سوف تقوم بعمل صورة فيها كالغيوم و ناعمة لتصميم يحتوي على طبيعة, و هي أيضا تعطي شكل عشب أو سماء أو ماء على مسافة بعيده في رسمة ما, معتمدة على اللون المختار للعمل, أيضا هي عملية لتغطية مساحات كبيرة, وقد تكون أيضا مناطق صعب إتمامها, كذلك تستخدم على الحدود, سوف تعطيها شكل مشدد ومحكم و تقوم بتفتيح لونها وكذلك تعطي حد ناعم لتصميمك

أدوات أخرى تستخدم في الرسم على الزجاج:

الإسفنج الطبيعي:

العمل بالإسفنج هو الطريقة السريعة لملئ فراغات شاسعة و كبيرة معتمده على مدى انفتاح الإسفنجه نفسها , يمكنك عمل باترونات عريضة جدا أو عمل تأثير لمعة, وعندما تعملين طبقة و تنتهين منها, انتظري حتى تجف وبعدها اعملي طبقة أخرى فوقها للحصول على لون أكثر جمودا , أو خلط لون أو أكثر معا بدون خلطها مع الرسمة الأساسية بتداخل الظلال المختلفة .

يتم غمس الإسفنج في الماء قبل الاستعمال ثم عصرها لتكون أكثر نعومة عند استعملها ثم يت سكب القليل من اللون في وعاء ونقع جانب من الإسفنج فيه باختلاف مدى الضغط على الاسفنجة تختلف النتيجه النهائية وتكرر العملية عند الحاجة.

الاسفنج الطبيعي غالي الثمن نوعا ما, لذلك اذا اردت ان تدوم معك طويلا ,, استخدم معها الوان ذات اساس مائي ,, ويتم نقعها في ماء ساخن بعد الانتهاء من العمل مباشرة بإمكانك كذلك استخدم ألوان زيتية إذا أمكنك غسلها بمياه معدنية ثم نقعها في ماء دافئ مباشرة بعد العمل.

أسفنج الفوم :

يعتبر أسفنج الفوم ارخص من الإسفنج الطبيعي, وكذلك يمكنه عمل تأثيرات اضعف " أرفع " من الإسفنج الطبيعي . يمكنك الحصول على ألوان أغمق عند الضغط بشكل أقوى, و لكي يتم عمل أسفنج الفوم, نقوم بقص قطعه مربعة من الفوم, و نقوم بلفها على عود خشبي و لفها بسلك رفيع لتثبيتها, ويختلف أسفنج الفوم عن الإسفنج الطبيعي بأنه يتم استعماله مرة واحدة فقط .

أعواد تنظيف الأذن :

العمل مع أعواد الأذن هي كالفاصل بين التلوين والرسم, القطن كما نعرف يقوم بإمتصاص اللون, لذلك يسهل السيطرة على اللون , وهي كذلك لا تدوم طويلا, فبمجرد أن يتلف القطن يتم استبدالها بأخرى جديدة.

ابدئي بعمل دوائر متشابهه وبترونات مختلفة, في مواقع مختلفة لتعطينا شكل جميل, كذلك قومي بعمل خطوط مختلفة باتجاهات مختلفة, وعند الانتهاء قومي برمي الأعواد .

الفرق بين أعواد الأذن والفوم أن الفوم يعطي دوائر أكبر حجما وتستعمل فترة أطول من أعواد القطن.

المصدر: موقع جروب نسائي
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 394/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
133 تصويتات / 8350 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2007 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر