مع ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية في ظل الغلاء ، وارتفاع تكاليف المعيشة على كل المستويات ، تحتاج الأسر إلى بعض الترشيد لتقليص الميزانية وتوفير الطاقة فى الوقت نفسه.

ومع زيادة الضغط على استهلاك الكهرباء وتشغيل التكييفات ووسائل التهوية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ، لجأت بعض الدول إلى ترشيد الكهرباء بقطعها لفترة وجيزة يومياً ، أو تغيير التوقيت الصيفي كنوع من الترشيد وتخفيف الحمل عن محطات الكهرباء لتوفير مزيد من الطاقة

خطة التوفير

لذا يحتاج الجميع إلى خطة لتوفير الطاقة والميزانية فى آن واحد ، ولتحقيق هذه المعادلة ينصحك الخبراء بضرورة تغيير بعض العادات بالبحث عن كل ما هو أرخص من أجل توفير الكهرباء التى تمكنك من تقليص الاستهلاك بنسبة 60% ، على سبيل المثال يستهلك الميكروويف من ثلث إلى نصف كمية الطاقة التي يستهلكها الفرن العادي‏‏ كما أن مصباح الفلورسنت قوة‏ 20‏ وات يعطي تقريباً نفس درجة الإنارة التي يعطيها مصباح عادي قوة ‏60‏ وات على الرغم من توفير الأول للطاقة بالنسبة للثاني‏ لذا كانت المصابيح الفلورسنت أقوى في الإنارة وأكثر في توفير الطاقة‏.. وإليكِ خطة التوفير :

 - تستهلك الثلاجات حوالي 20 % من مجمل استهلاك المنزل ، وللتخفيف من ذلك بإمكانك ضبط مؤشر الحرارة بين 38 و42 درجة للثلاجة ، وبين صفر وخمس درجات في الفريزر ، مع التحقق إذا ما كانت الثلاجة تحتوي على نظام أو كبسة لتخفيف الاستهلاك ، واحرصي على غلق باب الثلاجة ، فلا تتركيه مفتوحاً حتى تنتهي من التفكير فيما سوف تختارينه من غذاء أو لحين ملء قوالب الثلج بالماء أو غير ذلك‏.

والتأكد من غلق أبواب الثلاجة بطريقة محكمة ، وهناك طريقة رائعة للتحقق من إحكام غلق الثلاجة أو الديب فريزر ، إذا وضعت ورقة رفيعة مثل فاتورة بين الثلاجة والباب عند الإغلاق ، وإذا أغلق الباب، فهذا يعني أنه جيد الإغلاق ولا يسرب البرودة، مما يرفع استهلاك الكهرباء، إذا كان الباب لا يغلق جيداً، يجب تغيير الغطاء المطاطي على باب الثلاجة.

واحرصي على إبعاد كل من الثلاجة والديب فريزر عن الأماكن الساخنة مع مراعاة وضع هذه الأجهزة فى أماكن جيد التهوية ، بعيدًاً عن فرن المطبخ وكل مصادر الحرارة الشديدة ، كما يراعى عدم وضع الأواني الساخنة في الثلاجة.

 ـ استبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة، مع إغلاق إضاءة الحجرات عند الخروج منها‏,‏ مع محاولة تخفيف الإضاءة بحجرات المعيشة بحيث لا تؤثر على الرؤية ولا تصاب العين بأي أذى، واستخدام العواكس التي تعكس الضوء ومن ثم تقلل من عدد اللمبات ، مع الاستفادة من الإضاءة الطبيعية المتوفرة من أشعة الشمس قدر الإمكان عند عدم الحاجة لغيرها.

ـ تجنبي تشغيل غسالة الأطباق إلا بعد تعبئتها كلياً‏ ,‏ هذه الطريقة تعلمك تنظيم الأطباق في الغسالة بشكل فعال‏،‏ ومن الأفضل إطفاء زر التجفيف وإعطاء فرصة للصحون لتجف في الهواء ، لتوفير20% من مجمل استهلاك الغسالة للكهرباء‏.‏

ـ تعتقد معظم السيدات أن الماء البارد يفسد الغسيل أو يقل من نظافة الملابس‏ ، ولكن هذا المعتقد غير صحيح بالمرة، لذا يمكنك استبدال الماء الساخن بالماء الفاتر‏.

ـ قلصي من ساعات استخدام السخان الكهربائي بعدم تركه مفتوحاً طوال الوقت وتشغيله عند الحاجة اليه فقط‏.

-  فى الصيف احرصي على عمل صيانة دورية على التكييفات وغلق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل أجهزة التكييف لمنع تسرب الهواء البارد إلى خارج الغرفة ، وإطفائه عند الخروج من الغرفة.

 مع الحرص علي تنظيف فلاتر مكيف الهواء باستمرار، وإذا لم تقومي بهذه الخطوة بصفة دورية فإن المكيف يعمل بفاعلية أقل في تدوير الهواء في الغرفة من خلال الفلاتر غير النظيفة مما يجعل الكهرباء تستهلك بفاعلية أكثر‏,‏ بالإضافة إلى أن عدم نظافة الفلاتر تضر بالصحة‏.

-  قللي من حرارة الماء الساخن بالمنزل بين 120 و130 درجة، ولا تقللي الحرارة أقل من ذلك قد يقطع عنك المياه الساخنة فجأة ، والأفضل الاعتماد علي ماء الصنبور العادي بدلاً من الماءالساخن أو الدافئ متي أمكن ذلك‏.

-  ضبط منظم درجة الحرارة بالنسبة لسخان المياه الكهربى عند درجة حرارة مناسبة لا تزيد عن 60 درجة مئوية، مع الحرص على إبقاء ترموس بجانب الغلاية لصب الماء المغلي الفائض بها لتوفيره ما تبقي لعمل كوب شاي بعد قليل بدلاً من استخدام الغلاية مرة أخري واستخدام المزيد من الكهرباء أكثر من اللازم.

 أما إذا قمت بتحضير إناء من الشاي وتبقي منه كوب أو كوبين ضعيه فى حافظة الحرارة كى يبقي الشاى دافئاً إذا احتاج أحد أفراد اسرتك عمل كوب آخر بدلاً من إعادة غليه.

 - لا تتركي الأجهزة المنزلية كالتليفزيون في وضع استعداد بل يجب غلقه تماماً، ولا داعي لترك الهاتف فى الشاحن إذا كان ليس في حاجة إلى ذلك.

 أغلقي الكمبيوتر

وتعتبر أجهزة الكمبيوتر أحد أكبر المصادر المستهلكة للكهرباء ولا يخلو بيت الآن من أكثر من جهاز كمبيوتر ، لذا على ربة المنزل أن تتعلم كيف ترشد استهلاكها وخاصة أن أجهزة الكمبيوتر مزودة بوظيفة الترشيد حيث يترك كثير من مستخدمي الكمبيوتر أجهزتهم في وضع التشغيل لعدة ساعات دون العمل عليها. ويقول مونا فيندر من هيئة الطاقة الألمانية أن ترشيد استهلاك الأجهزة لا يستحق تشغيل وإطفاء الكمبيوتر باستمرار مؤكداً أن هذه الوظيفة توفر 8% من استهلاك الكهرباء.

وتوجد بجميع الكمبيوترات التي تعمل بنظام ويندوز أيقونة على لوحة التحكم تحمل اسم خيارات الطاقة، ويمكن من خلالها تحديد توقيت إطفاء الشاشة أو القرص الصلب تلقائيا في حالة عدم استخدام الكمبيوتر، ويمكن أيضًا من خلال خيارات الطاقة تحديد الفترة التي ينتقل الكمبيوتر بعدها إلى وضع الاستعداد في حالة تركه دون استخدام لبعض الوقت.

 وتنصح منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك أنه يجب فصل التيار الكهربائي عن الكمبيوتر في حالة إغلاقه ليلاً لأن كثيراً من الأجهزة تستهلك بعض الكهرباء حتى وهي مطفأة.

المصدر: أسماء أبو شال - موقع لهن
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 27652 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر