تولد وسائل الإعلام الاجتماعية الكثير من الضجيج الآن بين المسوقين وأصحاب الأعمال. يمكن للمسوقين الذين يستطيعون تسخير وسائل الإعلام الإجتماعية بشكل صحيح في مشاركة المحتوى القيّم، وخلق “مجتمع” من المعجبين و المتابعين، أن يشهدوا تزايداً كبيراً على طلب منتجاتهم و خدماتهم. وسائل الإعلام الإجتماعية تسمح للزبائن والعملاء المحتملين على التواصل معك ومع زملائك بشكل مباشر على الإنترنت، وتسمح كذلك للمحتوى المثير للإهتمام أن ينتشر بسرعة على الشبكة.

بالرغم من أن هناك أدوات إعلام إجتماعي جديدة تنطلق كل يوم، إلا أن معظم الشركات تحتاج فقط إلى التركيز على اللاعبين الرئيسيّن: تويتر، فيسبوك، و لينكدإن.

رصد وسائل الإعلام الاجتماعية

جزءاً هاماً من الإستفادة من وسائل الإعلام الإجتماعية لأصحاب الشركات هو فهم ما يحدث من محادثات ذات صلة بعملك ومعرفة متى يجب الإستجابة إليها. إليك بعض الأدوات الرائعة التي يمكن إستخدامها لمراقبة أعمالك و مجالك بسهولة والأماكن في وسائل الإعلام الاجتماعية التي تحتوي على محادثات متعلقة:

تنبيهات جوجل

قم بإستخدام خدمة تنبيهات جوجل و إعداد عدة تنبيهات متعلقة بشركتك، العلامة التجارية والمنتجات، المنافسين، وما إلى ذلك. سوف تحصل على التنبيهات مباشرة على البريد الإلكتروني الخاص بك بحسب وتيرة أنت تحددها (يومياً على سبيل المثال)، فهذه طريقة رائعة لمساعدتك على رصد كل ما يُذكر حول شركتك أو مجال عملك والكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة على شبكة الإنترنت و على مواقع الأخبار، و في المدونات، إلخ.

تويتر

راقب ما يذكر حول شركتك أو منتجاتك على تويتر. إبحث بإستخدام أدوات مثل “بحث تويتر” أو “هووتسويت” HootSuite. CoTweet هي أيضاً أداة رائعة للمساعدة في إدارة حسابات المستخدمين على حساب تويتر الخاص بالشركات وتسمح لك تعيين تويت خاص لعضو الفريق المناسب.

قارئ جوجل و تغذيات آر أس أس (RSS)

قم بإعداد تغذيات الخلاصات آر إس إس في قارئ جوجل و ربطها في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية أو العلامة التجارية الخاصة بك، أو في مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية الأخرى مثل فليكر ، دغ ((Digg أو ديليشوس (Delicious) وغيرها. تفحّص النتائج في قارئك يوميا ً لتتعرف على ما يدور من حديث على النت حول مجالك.

فيسبوك إنسايتس (Insights)

إبق مطلعاً على و شارك في المناقشات و المحادثات التي تحدث حول شركتك أو مجال عملك على صفحة شركتك على الفيسبوك. استخدم خاصية الإنسايت في لوحة التحكم (تجدها في الشريط الجانبي على اليسار) لتٌظهر لك الإحصائيات مثل نسبة “النمو” و عدد مرات مشاهدة الصفحة لتقيس مدى فعالية صفختك.

استخدام تويتر لرجال الأعمال

تويتر هو عبارة عن شبكة اجتماعية لمشاركة الرسائل المصغرة المكونة من 140 حرف أو أقل. يقوم المستخدمون “بمتابعة” أو “اللحاق” ببعضهم البعض، ويمكن تلقي الرسائل عبر أجهزة تكنولوجية متعددة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية، والرسائل النصية. كما ذكرنا سابقاً، للعمل التجاري، من الأفضل إستخدام محرك البحث داخل تويتر للبحث عن ما يدور من محادثات حول عملك، و حول المنافسين، ومجال تخصصك بشكل عام. إن فهم كيفية وإذا كان الناس بالفعل يتحدثون عن عملك ومجالك سيعطيك معلومات كافية لتحديد ما إذا كان يجب أن تستثمر الوقت لبدء وإدارة حساب تويتر خاص بشركتك.

إذا قررت أن تويتر هو حقاً مفيد لعملك، يمكنك زيارة Twitter.com للتسجيل و للحصول على حساب مجاني. فيما يلي بعض النصائح لإنشاء حساب تويتر لرجال الأعمال :

استخدم إسم شركتك كإسم المستخدم إذا كان متوفراً.

استخدم شعار عملك أو صورة للشخص الذي يدير الحساب كالصورة الشخصية للحساب.

أنشئ خلفية أو قالب تويتر مخصص يسمح لك بتوفير معلومات إضافية عن مجال عملك.

إستخدم خدمة البحث المتقدم داخل تويتر لمساعدتك في تحديد “المؤثرين” والعملاء المحتملين الذين ينبغي عليعم أن تتبعهم.

استخدام الفيسبوك لرجال الأعمال

مع أكثر من 700 مليون مستخدم، أصبح الفيسبوك (أو الفيس بوك) لاعباً رئيسياً في مجال وسائل الإعلام الإجتماعية. يمكن للفيسبوك (أو الفيس بوك) أن يكون منصة قوية لبناء مجتمع من “المعجبين” بعملك أو شركتك و مساعدتك في التسويق “عبر كلمة الفم” إن صح التعبير – أي التسويق عبر توصيات المعجبين لأسخاص و عملاء محتملين جدد. الخطوة الأولى في الإستفادة من الفيسبوك لرجال الأعمال هو إقامة صفحة خاصة للشركة على فيسبوك.

لينكدإن : الشبكة الاجتماعية المخصصة لرجال الأعمال

قد تكون لينكدإن (أو لينكدين) الشبكة الإجتماعية الأكثر شهرة بين رجال الأعمال. هذه الشبكة تحتوي على أكثر من 150 مليون مشترك وأكثر من 1 مليون صفحة تعريف لرجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم، ويمكن أن تكون مورداً هاماً لك. للبدء باستخدام لينكدإن لعملك، من الأفضل إنشاء واستكمال ملف شخصي لك وليس ملف عن الشركة أو عن عملك. عند إعداد هذا الملف، تذكر أن تشمل كافة المعلومات الهامة مثل موقع الويب الخاص بك وعنوان مدونتك.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لتصف وتشرح عن مجال عملك و خبرتك بطريقة مثيرة للاهتمام و تعكس بشكل دقيق خبرتك ومعرفتك ودراستك و إهتماماتك و هوياتك.

مجموعات لينكدين (أو لينكد إن)

بمجرد الإنتهاء من إنشاء ملفك الشخصي في لينكدين (أو لينكدإن)، هناك خاصيتين رئيسيتين ذات فائدة خاصة للشركات والموظفين. الميزة الأولى التي ينبغي أن تتفحصها هي ميزة “المجموعات”. هذه الميزة تسمح للمستخدمين بإنشاء مجموعات و المشاركة في مناقشات حول موضوع ما داخل لينكدين. يمكن لمجموعات أن تكون طريقة رائعة للتواصل التجاري، كما يمكن أيضا أن تكون مكاناً رائعاً لتبادل و مشاركة محتوى المدونة ذات الصلة.

إجابات لينكدين (أو لينكدإن)

الميزة الثانية هي إجابات لينكدين. تسمح لك هذه الخاصية إيجاد الناس الذين أعلنوا أن لديهم مشكلة معينة أو أنهم يحتاجون إلى منتج أو خدمة من شأنها أن تحل مشكلاتهم. تحديد هذه الأسئلة و الإجابة عنها بإستخدام مقال أو تدوينة لك تحل المشكلة يمكن أن يقدم فرصة كبيرة لك لتسويق عملك و منتجاتك و خدماتك. في نهاية المطاف، يمكنك توليد حركة مرور عالية الجودة لمدونتك من خلال خاصية إجابات لينكدإن، والحصول على بعض فرص البيع الجديدة.

لمزيد من النصائح حول إستخدام الشبكات الإجتماعية و التسويق الإلكتروني قم بتحميل كتابنا الإلكتروني من القائمة الجانبية على اليمين.

المصدر: يوسف ماثيوس - موقع تسويق أون لاين
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 11/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 1700 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر