أصبح الاهتمام بالقضايا البيئية اهتماماً رئيسياً ولا يمكن لأي دولة تريد أن تتقدم في أي مجال إلا أن تأخذ البعد البيئي كأحد أهم القضايا التنموية التي تخطط لها، وحيث أصبحت كلمة البيئة تتلازم مع التنمية، لأن أي تنمية لابدّ أن تستند إلى أسس تتلاءم والوضع البيئي.
ولكن في عالمنا العربي الذي تحاصره المشاكل البيئة من كل جانب، لابدّ من تحديد الاهتمامات والأولويات البيئية حسب ما يراها الجمهور العربي.
ولأن الحديث في العالم العربي الآن يكثر حول مواضيع التنمية المستدامة وحماية البيئة وتطوير الأرياف، وتوفير الاكتفاء الذاتي بتأمين الحاجات الأساسية، هذا يحدث في ظل تطور برامج ومشاريع في مجال الطاقة ومعالجة النفايات والصحة والمياه، والزراعة البديلة والأغذية، وتنمية المرأة وخدمات البلديات والصناعات الصغيرة، هذه المشاريع يجب أن يتم التفكير بها، والتي يجب البدء في تنفيذها في الغد القريب إن أردنا أن نحدث تنمية حقيقية في العالم العربي، ولا بدّ في نفس الوقت التخطيط للمحافظة على البيئة المحلية وتنميتها.

وتشمل قضايا التنمية البيئية كذلك ترشيد استهلاك المياه وترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على الصحة العامة وسلوكيات صحية عامة للمساعدة في الحفاظ على الطعام بعيداً عن التلوث، والعديد من القضايا التي تتعلق بالبيئة ضمن برامج التوعية والتربية البيئية التي يجب أن تأخذ موقعها المناسب في عالمنا العربي، وأن لا تكون المناسبات البيئية احتفالاً بالخطابات مصحوبة بأعمال متناثرة غير مبرمجة ليوم في عام، إنما الاحتفال الحقيقي بهذه المناسبة البيئية من الأجدى أن يكون لما أنجزنا وما ننجز من أجل المحافظة على بيئتنا.

ومن هذا المنطلق بدأت جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة العمل البيئي من عام 1978 وعلى مدار 32 عام، حيث أعلنت يوم 27 يناير من كل عام يوم وطني للبيئة، قامت خلالها بتنفيذ العديد من المشروعات البيئية بمراحلها المختلفة بداية بالتخطيط المعتمد على عمل الدراسات والمسح الشامل للمجتمع المستهدف وأيضاً التحليل الجيد للبيانات والمعلومات المتوفرة في محاولة الوصول لنتائج سليمة.
وتتمثل أهداف جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة في:

  •  السعي إلى إيجاد أنماط جديدة من السلوك تجاه البيئة والمجتمع. 
  •  رفع مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب والشباب بصفة خاصة في مختلف المواقع.
  •  إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الميدانية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المتواصلة.

يوم البيئة الوطني:

وفى إطار الاحتفال السنوي الذي تنفذه جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، بمناسبة يوم البيئة الوطني كأحد أهم مبادرات الجمعية التي بدأتها منذ عام 1997، كمبادرة غير مسبوقة بمناسبة صدور قانون 4 لسنة 1994.
تنظم الجمعية هذا العام احتفالية تحت عنوان:" المواطنة في ظل تعديلات قانون البيئة " بالتعاون مع- ساقية الصاوي بالزمالك - والتي تستضيف هذه الاحتفالية في قاعة الحكمة يوم السبت الموافق 30 يناير 2010 الساعة 10.30 صباحاً.

المصدر: جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 512/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
170 تصويتات / 3332 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2010 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر