الجهاز العصبي مؤلف من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب . وله وظيفتان أساسيتان هما: تلمس المعلومات من داخل الجسم وخارجه ومعالجتها، وكذلك إنتاج الحركة باستحثاث عمل العضلات وتوجيهها والسيطرة عليها.

والدماغ أيضاً هو قاعدة الوعي، والتفكير هو انعكاس لنشاطه وحيويته.

دماغ الإنسان البالغ يزن ثلاث باوندات تقريباً. وينقسم إلى:

  1.     المخ، وهو أكبر جزء.
  2.     ساق الدماغ المتصلة بالحبل الشوكي .
  3.    المخيخ الواقع خلف ساق الدماغ وتحت المخ، ويتحكم بالحركة تحكماً تاماً.

على سطح المخ تلافيف جعدية تفصل بينها الاثلام، وهذه التجاعيد توفر سطحاً كبيراً تحتشد فيه أعداد عظيمة من الخلايا في رقعة ضيقة محدودة . وتؤلف التلافيف فصوصاً بارزة تنفرد كل منها بوظيفة .

المخ مؤلف من طبقة خارجية لها لون رمادي، وهي تعرف باسم (( القشرة المخية)) ويليها نسيج أبيض اللون في داخل الدماغ تجاويف أربعة متصلة معاً هذه اسمها ((البطينات)). في داخل البطينات يدور سائل يعمل عمل (( ممتص الصدمة ))عن النسيج الدقيق الرقيق.

في المخ كتل رمادية تحيط بالبطينات تعرف باسم ((العقد الأساسية)) . لونها رمادي، وتمتاز بالشفافية كالقشرة، لأنها تحوي الخلايا العصبية. وتبدو المادة البيضاء شاحبة ولا شفافية لها ، لأنها مؤلفة من ألياف عصبية تعزلها أغلفة دهنية.

الجزء الأعلى من الساق الدماغية، أي الدماغ المتوسط مسؤول عن النوم واليقظة. الحبل الشوكي يمتد من قاعدة الجمجمة إلى مستوى الحبل القطني الأعلى . الدماغ يعطي 12 زوجاً من الأعصاب الموترة والإحساس والحركة في الرأس والعنق . ومن الحبل ينطلق واحد وثلاثون زوجاً تزود الجذع والإطراف . كل  عصب شوكي مؤلف من جذرين عصبيين- عصب حركة وعصب حس.

المصدر:

  • كتاب الحياة وعجائبها / إميل خليل بيرس
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 431/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
145 تصويتات / 2183 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر