القائمة الحمراء للوطن العربي

يوجد بالوطن العربي عدد من الانواع المهددة وهى نباتات وحيونات أخذت اعدادها فى النقصان بسبب عوامل متعددة فالحيوانات والطيور التاليه من قبل الاتحاد الدولى لصون الطبيعة لتحوى انواع النباتات والحيوانات تعانى بشكل خاص من تدمير بيئتها ومن الصيد الجائر وكذ لك النباتات فهى تعانى من تدمير البيئة بالاضافة الى الرعى الجائر وجمع النباتات وقد تم اعداد القائمة المهدده بخطر الانقراض وقد اختفت بالفعل بعضا منها من وطننا الغالي وتعرف " بالقائمه الحمراء " .

خطر الانقراض

إن إختفاء نوع من الكائنات الحية يمكن أن يحدث بشكل طبيعى كما حدث بالفعل منذ بدايه الخليقة, أما اليوم فتواجهنا مشكلةالانقراض المتزايد بحيث تفقد البشرية الى الابد يوميا" نوع" من الكائنات الحيه ويعتبر الانسان هو السبب المباشر وراء هذه المشكلة

لماذا يمثل انقراض الانواع مشكله ?

يعتمد الانسان على المكونات البيولوجية للبيئة فى الكثير من النواحي ، كالطعام وان كنا لا نأكل نباتات او حيوانات مهددة بالانقراض فان كثير من المخلوقات الاخرى تعتمد عليها فى غذائها كما ان معظم السلالات البرية للنباتات التى نعتمد عليها حاليا فى غذائنا مهدده بالانقراض . و يلعب كل نوع حى دور هام فى الدوره البيئيه لذا يؤثر اختفائه على الدوره ككل ، ويعتمد الدواء وصناعات أخرى بشكل كبير على النباتات وعلى الحيوانات احيانا ، ويجدر بنا فى هذا السياق ألآ ننسى نباتات الزينة والتى تجمل حدائقنا وتحيي بيوتنا بخضرتها وأزهارها . فليس بالخبز وحده يحيا الانسان .

كيف نحمى الكائنات الحية المهددة بالانقراض

يعتبر إعلان مناطق محمية الحل الامثل للمحافظة على البقية الباقية من الانواع المهددة كما يمكن حمايتها وزيادة أعدادها فى مراكزاكثار ومن خلال بنوك الجينات حيث تحفظ حبوب اللقاح والبذور بحيث يمكن إستخدامها لاحقاً. ومن المهم الاخذ فى الاعتبار حماية النظم البيئية التى تحتوى على هذه الانواع فالبحر الاحمر مثلاً نظام بيئى ووحدة متكاملة يعتمد كل من مكوناتها على بعضها البعض وعلى البيئة المحيطة لذا يجب الحفاظ على النظام ككل . 

وفيما يلى جدول بأسماء الدول العربية وأعداد الكائنات المهددة بكل دولة

تم ترتيب الدول تنازلياً من الأعلى إلى الأدنى حسب عدد الأنواع المهدده بها

مسلسل

إسم الدولة

عدد الأنواع المهددة

1

اليمن

323

2

الصومال

230

3

المغرب

188

4

السودان

183

5

الجزائر

156

6

مصر

145

7

عمان

134

8

سوريا

121

9

تونس

117

10

السعوديه

111

11

موريتانيا

109

12

الأردن

94

13

لبنان

91

14

العراق

88

15

ليبيا

87

16

الإمارات

62

17

الكويت

59

18

البحرين

44

19

قطر

40

20

فلسطين المحتلة

19

ونظراً لصعوبة المراد وشدة أهمية هذة المعلومات نرجو من كل من أتيحت له معلومات (سواء كانت تصحيح لمعلومات موجودة بالفعل أو معلومات ناقصة) عن هذا العمل أن لا يبخل بها علينا حتى يتم هذا العمل وتعم الفائدة

والهدف الرئيسي من هذا العمل هو التوعية لجميع فئات الشعوب العربية بأهمية هذة الثروة الحيوية وضرورة الحفاظ عليها ولمعرفة مدى أهمية توعية جميع المواطنين فى وطننا العربى بأسماء وصور هذة الكائنات . 

للاطلاع على الصور والخريطة ..ارجع الى المصدر الاصلى  

 اخبار البيئة

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 597/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
184 تصويتات / 12458 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر